رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متخصص في انتشار الأوبئة لـ"الوفد": لا يمكن التنبؤ بإنتهاء فيروس كورونا

الدكتور إسلام عنان
الدكتور إسلام عنان محاضر اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئ

الحروب البيولوجية والكيمائية تدخل تحت نطاق أسلحة الدمار الشامل

الحرب البيولوجية تعني استخدام جرثوم مادة حية أو جزء منها تتعمد في إصابة الإنسان و الكائنات الحية

على المستوى الدولي يوجد خمسة أنظمة تسجيل مصممة خصيصًا للكشف عن تفشي الأمراض المعدية غير  الطبيعية

لا أعتقد أن فيروس كورونا صناعة أمريكية

دفن جثث مصابي فيروس كورونا ليس منه خوف؛ فالفيروس ينتهي بمجرد موت الإنسان لكن بعد فترة ولا دعى لحرق الجثث

فيروسات البرد متطورة بصورة مستمرة وأذكى من البكتيريا


آثار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حالة من الزعر والفزع لدى سكان الكوكب الذي انتشر في المدينة الصينية ووهان وحصد أرواح الكثيرين، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الإصابات، فضلا عن ضرب الاقتصاد العالمي، مما دعى الحكومات في مختلف دول العالم لإتخاذ عددًا من الإجراءات الاحترازية للوقاية من شبح الموت بالفيروس.

 

في هذا الصدد، قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس والرئيس التنفيذي لشركة اكسينت للابحاث والدواء، إن  تفشي فيروس كورونا في إيطاليا تتمثل في قلة غرف الرعاية المركزة هناك وهى نفس مشكلة مصر، لافتًا إلى أن إيطاليا بلد عجوز وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة.

 

وناشد عنان المواطنين خلال حواره لـ"للوفد" بضرورة الإلتزام بمعاير السلامة التى أقرتها الحكومة المصرية والمكوث في المنزل، مؤكدًا أن الفترة الحالية فاصلة في تفشي فيروس كورونا لمنع دخول مصر مرحلة طب الحروب.

 

وذكر أن الخفافيش مصدر لنقل الفيروسات القاتلة للكائنات الحية لأنها تتمتع بمناعة قوية تجعلها عرضة للإصابة بفيروسات شديدة حتى تؤثر عليها، لافتًا إلى أنه لا يمكن التنبؤ بمعرفة مدة إنتهاء فيروس كورونا كوفيد -19.

 

إلي نص الحوار..

 

ما الفرق بين الحرب الكيميائية والبيولوجية؟

الحروب البيولوجية والكيماوية تدخل تحت نطاق أسلحة الدمار الشامل، حيث أن الأسلحة الكيماوية  عبارة عن استخدام مادة كيماوية قادرة على ضرر الإنسان والكائنات الحية مثل الكلور والفوسجين "عامل يسبب الاختناق"، وغاز الخردل الحارق.

وتم استخدام هذه الأشياء أبان الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي تسببت في وفاة 000 100 شخص ، وبشكل مجمل الأسلحة الكيميائية منذ الحرب العالمية الأولى  تسببت في إصابة أكثر من مليون شخص على نطاق العالم.

أما الحرب البيولوجية فهى استخدام جرثوم مادة حية أو جزء من المادة حية (بكتريا أو فيروس أوالحشرات أوالفطريات) تتعمد في إصابة الإنسان  الكائنات الحية.

و تعتبر سلاح خفي.. بمعني  من الممكن نقله في أنبوبة اختبار أو نشره في الجو لذلك هي شديدة التأثير.

ويرجع استخدام الأسلحة البيولوجية إلي (1500 قبل الميلاد)  من خلال تسميم الأبار وطعام الأعداء ، استخدمها هولاكو عن طريق رمي جثث على اعداءه وإصابتهم  بالطاعون الذي يرجح أن يكون سببًا في الطاعون الأسود بأوروبا والذي قتل 25 مليون شخص.

كما أن الغزاة الأمريكان استخدموا السلاح البيولوجي مع الهنود الحمر عندما أعطوهم بطاطين مليئة بجرثومة الجدري كهدايا أو مثل ما حدث في 2001 عندما استخدمت جرثومة الجمرة الخبيثة عن طريق البريد.

و حاليا 182 دولة موقعة على "اتفاقية جنيف" التي تمنع اللجوء إلى الأسلحة البكتريولوجية في الحروب والمعروف إن إسرائيل من الدول الرافضة للتوقيع على هذه الوثيقة حتى الآن.

 

هل يوجد وسيلة للكشف عن طبيعة الفيروسات؟

  في واقع الأمر يوجد حالياً تكنولوجيا متطورة وأساليب علمية لمعرفة ما اذا كان  شكل الفيروس تم بواسطة شيء غير طبيعي أم أنه وليد الطبيعة و يوجد دولياً خمسة أنظمة تسجيل مصممة خصيصًا للكشف عن تفشي الأمراض المعدية غير الطبيعية ، كما ويوجد أربع طرق للتحليل على أساس التكنولوجيا الحيوية التي تستند إلى تقنيات مناعية أو وراثية ، أو تشكل مزيجًا من كلتا الطريقتين (المناعية الجينية) لمعرفة أصل الفيروس وتلك الطرق هي التى مكنت العالم من معرفة كل الحروب البيولوجية التي تمت أو استخدمت في الماضي.

 

 فيروس كورونا طبيعي أم مسرب من أحد المعامل الصينية أم أنه صناعة أمريكية؟

انتشرت الأقاويل بعد انتشار فيروس كورونا منها أنه تسرب بدون عمد من معمل أسلحة بيولوجية في الصين خاصة أنه يوجد معمل للأسلحة البيولوجية في مدينة ووهان بؤرة الفيروس وقيل أيضا أن من الممكن أن تكون أمريكا وراء هذا الفيروس خصوصاً بعد المشاكل الاقتصادية بين البلدين ، هذا بالإضافة إلى سيطرة الصين على خمس اقتصاد العالم وأيضاً نظراً للتوقيت حيث كان قبل احتفالات الصين بالعام الصيني الجديد.

لكن في حقيقة الأمر يوجد أكثر من عامل يجعل هذا الإحتمال مستبعد .. الأول هو أن عادة عندما يستخدم سلاح بيولوجي يستخدم جرثومة سريعة الإنتشار في مكان محدد وشديدة الفتك بحياة البشر  وهو ما لانجده في فيروس كورونا المستحدث  كوفيد -19 حيث أنه سريع الإنتشار ولكن غير محدد المكان حيث تفشى سريعا عبر المسافرين ووصل الى أمريكا ذات نفسها وتجاوز عدد الإصابات السبعة آلاف .

 ووفقًا لتوقعات مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكي، فالمتوقع أن توصل حالات الإصابة إلى 150 مليون فلا يوجد منطق من أطلاق سلاح فيروسي يصيب البلد التي أطلقته.

لكن  نسب وفيات كوفيد -19 منخفضة مقارنة بباقي الفيروسات المستخدمة في الحروب البيولوجية الأخرى حيث تتراوح من 2 الى 3%  .

ثانياً: بالنسبة إلى خلقة داخل أحد المعامل البيولوجية كما ذكرنا في السابق،  فإنه لا يوجد دولة تعبث و تعادي الصين، خاصة مع إمكانية فضح الأمر  بالتزامن مع التقدم التكنولوجي الرهيب للصين، والجدير بالذكر أن الصين وحدها تمثل نصف الأبحاث العلمية المنشورة على مستوى العالم، وأيضا مع سهولة معرفة مكان المعمل عن طريق الأجهزة المخابراتية سيناريو مثل هذا قد يؤدي إلى  نشوب حرب عالمية ثالثة.

ثالثاً: لو كانت أمريكا أطلقت هذا الوباء لضرب الاقتصاد الصيني فما تجده الآن أن الصين تعافت سريعا من الفيروس، في حين التأثير الاقتصادي على أمريكا بالغ الضرر وتجاوز حجم أزمة 2008 على سبيل المثال وليس الحصر البورصة الأمريكية وصلت لخسارة اكبر من أزمة 1987 وأنخفاض مؤشر داو جونز أكثر من 9%

والخسارة الأمريكية تقدر بالمليارات مما يلوح بشبح الكساد الاقتصادي فليس المرجح أن تكون أمريكا وراء هذه الأزمة وهي الأكثر تضرراً.

 

ما هي الخطورة العائدة بسبب حرق أو دفن الجثث المُصابة بكورونا؟

 

الصين أو غيرها من  الدول  ليس لديها إشكالية في حرق الجثث من حيث العادات أو الدين لكن الإصابة بأمراض مثل الطاعون أو الحمى النسفية  من المفترض حرق الجثث المصابة به.

لكن بالنسبة لمصابي فيروس كورونا ليس منه  خوف لأن الفيروس ينتهي بمجرد موت الإنسان  لكن بعد فترة، حيث يتغذي على الخلايا الحية، لكن يجب مراعاة قواعد الغسل وارتداء الملابس الواقية لمنع انتشار المرض ووضع أختام تحذيرية على الاكفان.

 

ما طبيعة فيروس كورونا مقارنة بفيروسات البرد الأخرى؟

فيروس كورونا ينتمى لعائلة فيروسات كورونا وترجع التسمية إلى إنها تحت المجهر تشبة التاج وتسمى الفيروسات التاجية COVID-19

Corona virus disease 2019

ويجب أن نعرف الفيروسات تعتبر اذكي من  البكتريا وتكون قادرة على تطوير نفسها كل موسم، وذلك عكس  البكتريات وتنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

فيروسات كورونا السابقة انتشرت بين الحيوات حوالي ٧  مرات ولا تنتقل إلى الإنسان إلا في حالات طفيفة مثلما حدث في فيروس سارس حيث حصل تحور للفيروس وانتقل من الحيوان إلى الإنسان.

ويمكن للفيروسات أيضا أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال وجود وسيط كما حدث في إنفلونزا الطيور انتقل من الطير ثم إلى الخنزير والخروج بفيروس جديد أصاب الإنسان .

وبالنسبة لكورونا يحتمل أن يكون انتقل من الخفاش أو أكل النمل ما زال الأمر قيد البحث.

 

هل يمكن التنبؤ بإنتهاء فيروس كورونا خلال المرحلة القادمة؟

لا يمكن التنبؤ بذلك وهنالك اقاويل  بأنه  موسمي وينتهي في فصل الشتاء لكن الوضع الأن نصف الكوكب صيف والآخر شتاء ومع ذلك فيروس كورونا انتشر في أرجاء دول العالم الأمر الذي يثبت عكس تلك النظرية.

ولا يجب وضع ذلك في توقعتنا خلال المرحلة الراهنة وكذا من ناحية الجانب الاقتصادي.

 

لماذا يتم التلاعب بمركب الكحول في الأسواق.. وما أضراره؟

جشع التجار السبب الرئيسي والكحول المغشوش  قد يسبب أضرار في النظر تصل لدرجة العمى، هذا بالإضافة إلى أنه يتسبب  في حساسة الجلد وغير آمن على من يعاني مشاكل وصعوبات في التنفس.

 

ماذا يعني مصطلح كوفيد -19؟

كورونا المستحدث الذي ينتمي إلى عائلة كورونا

كوفيد -19 فيروس كورونا المستجد، وبالنسبة لرقم 19 لأنه ظهر في عام 2019.

SARS-CoV-2

Severe acute respiratory syndrome Coronavirus 2

متلازمة الأزمة التنفسية الحادة لفيروس كورونا 2

 

هل يوجد بالفعل حالات تماثلت الشفاء؟

في الواقع حوالي 30% من مصابي كورونا تماثلوا للشفاء في 22 مارس، كما يتم شفاء المرضى من علاج الأعراض الطفيفة.

 

وما نسبة عودة المرض مرة أخرى؟

هناك احتمال لعودة المرض لكن ما زالت الأبحاث جارية ويمكن أن يعود بنسبة ضعيفة أو بنفس القوى الحالية، ومن حيث مناعة الأفراد هذا يقاس على درجة تحور الفيروس مثل فيروسات البرد كل عام المريض يحتاج أخذ علاج مختلف عن السابق؛ لأن الفيروسات تطور نفسها.

 

لماذا الخفافيش مصدر نشر الفيروسات؟

هذا يرجع إلى أن نظام مناعة الخفافيش قوية للغاية ضد أى فيروسات وهذا يؤدي إلى إصابتها بفيروسات قوية حتى تؤثر عليها، وبالتالي عند نقلها إلى ثاديات منعتها متوسطة تكون قاتلة.

 

هل حقا حساء الخفاش سبب في نشر فيروس كورونا؟

حتى الأن ما زال هذا الأمر قد البحث لمعرفة العائل أو الكائن الوسيط لنقل الفيروس.

 

ماذا يعني دخول إيطاليا مرحلة طب الحروب؟

تعد إيطاليا بلد عجوز وطب الحروب medicine and war medicine يعنى أن الطبيب يقوم بعمل Triage حيث يقرر "من يموت ومن يعيش" من حيث الحالة التى أمامه، وهذا يحدث في أوقات الأزمات والحروب ويحدث الأن في إيطاليا في ظل عدم وجود إمكانية كافية لعلاج جميع المصابين.

 

كما أن 23% من سكان إيطاليا فوق 65 عام أعلى من نسبة أى دولة، والمشكلة في إيطاليا تتمثل في قلة الأسرة وغرف الرعاية المركزة وبالتالي الطبيب لا يستطيع معالجة جميع المصابين.