عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: المشروعات الصغيرة قاطرة لرفع الاقتصاد المصري

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي وزير التموين

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن المشروعات الصغيرة قادرة على تحقيق طفرة في الحد من الاستيراد ؛ حيث أن التوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة يسهم بشكل كبير في توفير فرص عمل حقيقية، ويرفع من جودة المنتج.

وفي هذا الصدد اتفق عدد من الخبراء على تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ؛ لما لها من تأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصري، مثل توفير العملة الصعبة وفرص عمل للشباب.

صرح النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان، أن المشروعات الصغيرة تعمل على تقليل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج، موضحًا أن هذه المشروعات تمثل القاطرة التى تعمل على تقدم الاقتصاد المصري.

أوضح "مرعي" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشروعات الصغيرة خارج الاقتصاد المصري، ومن الممكن ضم هذه المشروعات للاقتصاد الرسمي من خلال الحوافز الضريبية.

أكد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان أن الممول لهذه المشروعات هو جهاز تنمية المشروعات الصغيرة عن طريق توفير أماكن لتنفيذ المشروعات للشباب المبدعين، أو تمويلهم بالأموال، موضحًا جهود الدولة في تمويل هذه المشروعات عن طريق إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة 100 مليار جنيه بالتعاون مع البنك المركزي.

أعلن الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، أن المشروعات الصغيرة هى الحل الوحيد لمشكلة البطالة عن طريق توفير فرص عمل للشباب، موضحًا أن مهمة الشباب تكمن في الإنتاج، ويكون للحكومة دورًا فعالًا أيضًا في توفير الآليات المستخدمة

في تنفيذ المشروعات الصغيرة، دراسة الجدوى وتسويق المنتجات.

أوضح"الدمرداش" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، وجوب تمويل الدولة لهذه المشروعات في بدايتها فقط، حيث أن هذه المشروعات تمثل المصدر الأساسي للصناعات الكبيرة، وتعمل على تغذيتها بالموارد الأساسية.

أشاد الخبير الاقتصادي بتنفيذ المشروعات الصغيرة؛ حيث إنها تعمل على توفير العملة الصعبة، والاحتياجات الأساسية للصناعات الكبرى، وتحسين وضع العملة المحلية.

طالب أيضًا بأن تكون هذه المشروعات تابعة لهيئة وطنية رسمية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا ضرورة أن تكون منظومة المشروعات الصغيرة سليمة بمعنى أن تكون خالية من المصالح الخاصة والرشاوي.

وأكد الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي أهمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في استقرار الاقتصاد المصري والنهوض به بوصفها أنها القاطرة التي ترفع الاقتصاد.

وأوضح "النحاس" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن ارتفاع التكاليف يمثل ضررًا يهدد جميع الصناعات؛ حيث أن العقبات التى تواجه هذه المشروعات هى ارتفاع تكاليف الإنتاج والتصنيع، مشيرًا إلى أن هناك ركودًا فى الأسواق.