رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تعلن الحرب على مافيا أراضى الدولة

رئيس الوزراء فى أحاديث
رئيس الوزراء فى أحاديث جانبية قبل اجتماع المحافظين

أعلنت الحكومة الحرب على مافيا الأراضى، وأصدر مجلس المحافظين فى اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، عدة قرارات لمواجهة التعديات على أراضى الدولة وتقنين الأوضاع المخالفة.

قرر مجلس المحافظين إعداد تقرير متابعة شهرى فى كل محافظة يتضمن آخر المستجدات فى ملف استرداد أراضى الدولة، كما تقرر تكليف كل محافظ بإعداد برنامج زمنى يتضمن مستهدفات محددة للانتهاء من تقنين أوضاع الأراضى داخل محافظته، كما تقرر تفويض المحافظين فى تنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بجهات الولاية.

أكد الدكتور مصطفى مدبولى خلال رئاسته للاجتماع أهمية ملف استرداد أراضى الدولة، وتقنين الأوضاع، وشدد على ضرورة تكاتف الجهود لاسترداد حق الدولة، والتعامل بكل حزم مع أى تعديات جديدة.

كما طالب مدبولى بالإسراع فى تنفيذ الإجراءات للانتهاء من تقنين الأوضاع وتحصيل حق الدولة، على أن يتم توجيه جزء من الحصيلة لتحسين مستوى الخدمات فى المحافظات.

وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بملف تقنين أوضاع أراضى الدولة فى ضوء تكليفاته للحكومة وللمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية بمتابعة الموقف.. وطالب مدبولى بأن يكون ملف الأراضى على رأس أولويات المحافظين خلال هذه المرحلة.

وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع، زيادة عدد طلبات تقنين أوضاع الأراضى إلى 278 ألف طلب.

وبحث مجلس المحافظين موقف تقنين الأراضى وإزالة التعديات فى كل محافظة ومواجهة العقبات.

من ناحية أخرى تابع رئيس الوزراء خلال الاجتماع الإجراءات والاستعدادات التى يتم اتخاذها من قبل المحافظات للتعامل مع الحالات الطارئة التى تتعلق بالظروف الجوية.. وطالب مدبولى بسرعة اتخاذ الإجراءات

الخاصة بالتعامل مع المبانى التى تمثل خطورة على حياة السكان والتى سبق حصرها حتى لا تتعرض للسقوط فى ظل الظروف الجوية الصعبة، على أن يتم تدبير سكن بديل لقاطنى هذه المساكن.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولى المحافظين بسرعة الانتهاء من إعداد عقود نموذجية وموحدة لكل الأنشطة الخدمية التى توفرها المحافظات، بالتنسيق بين وزارة المالية والمستشار القانونى لرئيس الوزراء، سواء كانت عقود محاجر، أو مبانى مؤجرة، أو أى أملاك دولة، بحيث تستوفى هذه العقود حقوق الدولة كاملة.

وأشار رئيس الوزراء إلى تكليفات رئيس الجمهورية بالتعامل مع جميع أصحاب المبانى التى لم تقم بطلاء واجهاتها، بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المبانى فى مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية، على أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، بدلاً من المشهد غير الحضارى، حيث توجد عمارات كثيرة فى مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية، موجهاً المحافظين بالبدء فى تنفيذ هذا التكليف على مراحل، بمناطق محددة.