رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: الإدمان الالكتروني مرض نفسي أدى للتفكك الأسري

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت فعاليات المؤتمر الأول  لمكافحة الإدمان الالكتروني، اليوم الأحد، برعاية وزارة الثقافة، وحضور عدد من الجامعات من بينها جامعة القاهرة و جامعة المستقبل والمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، ويهدف المؤتمر لوضع خطط رقابية ويناقش سلبيات وإيجابيات الإدمان الالكتروني.

 

وأكد خبراء علم نفس واجتماع في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الإدمان الإلكتروني مرض نفسي، فيسبب اكتئابا وتشتيت الانتباه وقلة النوم، وأن الإدمان الإلكتروني خطر كبير يهدد الأسر المصرية والمجتمع، ويؤدي للتفكك الأسري وسوء العلاقات بين الزوجين.

 

أكدت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، أن الإدمان الإلكتروني مُعترف به كمرض نفسي، مشيرة إلى أن الإنترنت يغير بعض كيماويات المخ فيسبب اكتئاب ومرض نفس فضلًا عن البعد عن الناس.

 

وأوضحت حماد، أن المراهق يرفض الخروج معظم الوقت وأصبح كل شخص في الأسر بواد، منوهة إلى أن الإدمان الإلكتروني يؤثر بشكل كبير على المستوى الدراسي بسبب تشتت الإنتباه الذي يتعرض له المستخدم، وقلة النوم، وبعض المراهقين يرفض الذهاب إلى المدرسة، كما أن بعض الألعاب الإلكترونية تدفعهم إلى

الانتحار.

 

 وأشارت استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، إلى أنه ينبغي على الأسرة أن تكون حازمة في هذا الأمر وأن لاتتهاون معه، فمن الممكن أن تدخل بعض الحالات لمصحات نفسية.

 

وقالت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ علم الإجتماع، أن الإدمان الإلكتروني خطر كبير يهدد الأسر المصرية والمجتمع المصري، مشيرة إلى أنه ليس بالأمر الهين كما يعتقد بعض الناس.

 

وأوضحت عز الدين، أن الإدمان الإلكتروني لمواقع "السوشيال ميديا" أدى للتفكك الأسري وسوء العلاقات بين الزوجين وقضى على الإنتماء داخل الأسرة، لافتة إلى أن الجيل الحالي استخدم الإلكترونيات المتاحة بشكل غير جيدة، منوهة إلى ضرورة وجود تنشئة اجتماعية داخل الأسرة وخارجها عن طريق وزارة التربية والتعليم.