رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

صناعة الألوان ومنع غزو دول.. دور الحشرات في العالم الحديث

كان زمان

الثلاثاء, 25 يناير 2022 15:58
صناعة الألوان ومنع غزو دول.. دور الحشرات في العالم الحديثالحشرات

كتبت- سارة سمير:

لطالما كانت الحشرات جزءا أساسيا من الحياة على الأرض، منذ بداية الدنيا، فهي لديها دور لا يمكن إنكاره في الحفاظ على صحة النظام البيئي لكوكب الأرض.

 

(اقرأ أيضا): مجزرة يافا.. حينما أعدم نابليون 4 آلاف جندي في أول أيام العيد

 

ليس هذا دور الحشرات فقط، بل كان لها دور كبير في تشكيل الحضارات والتاريخ أيضا، بالإضافة إلى لعبها دور في سياسة بعض الدول، وتشكيل العالم الحديث.

 

توقف عزو نابليون على روسيا بسبب القمل

كانت روسيا مطمع كبير في عين نابليون بونابرت، نظرًا لمساحتها الهائلة ومناخها القاسي، لكن ما هزمه في الاستيلاء عليها، لم يكن البرد القارص، بل كانت الحشرات.

 

أصيب ثلث جيش نابليون خلال محاولات غزو روسيا، بأمراض فتاكة، وكان أسوأها حمي الخندق والتيفوس التي تصيب الإنسان بسبب قمل الجسم، مما أضعف الروح المعنوية لأفراد الجيش ووقع عدد هائلًا من الإصابات بينهم.

 

 

المرض يوقف التقدم الياباني في الهند البريطانية

كان لليابان دور رئيسي وفعال في الحرب العالمية الثانية، فقد نجحت في محاضر مدينتين رئيسيتين في شمال شرق الهند: كوهيما وإيمفال، وكانت أوشكت على أن تصبح قاعدة للهجمات اليابانية ضد البريطانيين،

لولا انتشار الأوبئة.

 

بسبب تزايد الإصابات بأمراض مثل الملاريا والدوسنتاريا في المنطقة التي نقلها البعوض، قررت اليابان الانسحاب من كلتا المنطقتين، وقد فقدت غالبية قواتها في الانسحاب عبر بورما بسبب المرض، وانتهى الأمر بهذه الهزيمة لتصبح نقطة تحول للحرب في المسرح الشرقي.

 

الإنفلونزا سبب سيطرة بريطانيا على الهند

كانت الإنفلونزا الإسبانية واحدة من الأمراض التي غيرت مجرى حياة العالم بأكمله، فقد تسببت في وفاة أكبر عدد من الناس في جميع أنحاء العالم، وحصرت الحربين العالميتين.

 

كان السبب في حدوثها بسرعة كبيرة هو أنها انتشرت أسرع بكثير من الفيروسات العادية، وكان لها تأثير حاسم على العديد من الأحداث العالمية، من أهمها تأثيرها على الهند، التي تسيطر عليها بريطانيا.

 

كانت الدعوات الهندية للاستقلال تتصاعد في ظل الحرب والمشاركة الهندية فيها، وكان لدى المهاتما غاندي خطط للاستقلال واحتجاج واسع النطاق بمجرد انتهائها، وحينها كانت بريطانيا في أضعف حالاتها بعد أن أنهكتها الحرب، لكن الإنفلونزا الإسبانية ضربت

الهند وترافقت مع موجة جفاف شديدة وواسعة النطاق، ما أثّر على جزء كبير من السكان الهنود.

 

في تلك الفترة قامت بريطانيا بالتطبيق الصارم للأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد، ما سمح لها بقمع أي ثورات مهددة، وأعادت تأكيد سيطرتها على البلاد لمدة ثلاثة عقود أخرى.

 

الحشرات وتطوير ألوان الصباغة

لم يتوقف دور الحشرات على السياسة والحروب فقط، بل ساعدت بشكل كبير في تطور حياة الإنسان، من خلال تطوير ألوان الصباغة، لم تكن الأصباغ الاصطناعية موجودة مثل اليوم، وبخلاف الألوان التي يسهل العثور عليها في الطبيعة كان من الصعب على الفنانين والحرفيين استخدام جميع الألوان بالكامل بسبب هذا.

 

واكتشف الحل من الحشرات، وبالتحديد من الدبابير والحشرات الطفيلية التي تم اتخاذ اللون الأحمر منها، مثل حشرة الفرمزية التي صنع منها درجة أغمق من اللون الأحمر في أمريكا الوسطى.

 

كما أن اللون البنفسجي كان يصنع في مدينة صور (في لبنان حالياً) من نوع من الرخويات الموجودة في المنطقة، وكان يستغرق الأمر أكثر من 9000 من هذه الرخويات لإنتاج جرام واحد فقط من اللون البنفسجي، وهذا هو السبب في أن اللون البنفسجي كان لوناً ملكياً في الغالب.

 

طالع المزيد من موضوعات كان زمان عبر موقع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

لم تستغرق سوى 40 دقيقة فقط.. أقصر حرب فى التاريخ

مخترعين قتلتهم اختراعاتهم.. طائرة تفككت في الجو وآلة أكلت ساق صاحبها

اختفاء رئيس وزراء وحريق مكتبة الإسكندرية.. ألغاز لم تُحل بعد