رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ما هي حالة الركود الصفراوي وكيف تحدث؟

أسرة

الاثنين, 20 سبتمبر 2021 19:25
ما هي  حالة الركود الصفراوي وكيف تحدث؟ الركود الصفراوي

وكالات:

يحدث الركود الصفراوي عندما ينخفض ​​تدفق الصفراء أو يتوقف تماما. عندما تكون القناة الهضمية غير صحية، سيحتاج الكبد إلى العمل لوقت إضافي. يتم إرسال السموم من الجهاز الهضمي عبر الوريد البابي إلى الكبد. تصبح القناة الهضمية غير صحية بسبب الإجهاد أو استخدام المضادات الحيوية أو عدم مضغ الطعام بشكل صحيح.

 

اقرأ أيضًا..في 4 أيام.. بلقيس تتخطى المليون مشاهدة بأغنية "جنوب الدرب"

 

يمكن أن يحدث هذا بسبب الكبد غير الصحي أو بسبب مشاكل في القناة الصفراوية أو البنكرياس. كذلك في حالة تباطأ تدفق الصفراء، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض الكبد، لذلك، عليك التأكد من أن

كلا من الكبد والمرارة يتمتعان بصحة جيدة.

 

ما هي أعراض نوبات المرارة؟

فيما يلي بعض الأعراض التي تجعلك تعرف أنك تعاني من نوبة في المرارة، قد يكون لديك اثنين فقط من تلك الأعراض أو ربما كلها.

 

ألم في البطن / الصدر - في الجانب الأيمن أسفل القفص الصدري. يمكن أن يعود الألم إلى لوح الكتف خلف المرارةـ تقيؤ وغثيان، غازات وتجشؤ، صبغة صفراء على جلدك أو اصفرار بياض عينيك (اليرقان)، براز فاتح اللون أو بول بلون الشاي

 

هل أنت أكثر عرضة لنوبات المرارة؟

تعتبر هجمات المرارة شائعة إلى حد ما عند الأمهات الحوامل أو بعد الولادة، ويرجع ذلك في الغالب إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال تلك الفترة.

 

 ما الذي يعرضك لخطر أكبر؟

تمثل زيادة الوزن وارتفاع معدل الدهون سببا محتملا لتعرضك لخطر نوبة المرارة، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بها، ويتزايد الخطر مع تقدم العمر خاصة بعد الأربعين، قد يكون الخطر الإضافي هو تاريخ العائلة.

 

هل هناك أسباب أخرى؟

يمكن أن يسهم قصور/التهاب الغدة الدرقية، وانخفاض حموضة المعدة، والحساسية للأطعمة (الغلوتين ومنتجات الألبان)، وداء السكري، ومرض التهاب الأمعاء (كرون والتهاب القولون)، في زيادة احتمالية إصابتك بنوبات المرارة.

 

وبالإضافة إلى تقليل عوامل الخطر، مثل فقدان الوزن، وموازنة نسبة السكر في الدم، هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك وضعها في الاعتبار لتجنب النوبات.

أهم الاخبار