رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تنظم مستويات السكر في الدم.. فوائد لا تعرفها عن الكوسا

أسرة

الاثنين, 20 سبتمبر 2021 19:18
تنظم مستويات السكر في الدم.. فوائد لا تعرفها عن الكوساالكوسا

وكالات:

تعتر الكوسا أو (الكوسة - Zucchini) من النباتات القرعية، أو من عائلة القرع، يمكن العثور على الكوسا بألوان مختلفة مثل الأخضر الداكن والأصفر والأخضر الشاحب أو الأبيض، لكن النكهة والقيمة الغذائية للكوسا متشابهة في جميع حالته وأشكاله وأصنافه، بحسب جامعة "إلينوي إكستنسيون".

 

إقرأ أيضًا:

لعلاج الغدة الدراقية .. حضري شوربة الكوسا

 

ونشر موقع "shape" مقالا مفصلا عدد فيه فوائد مذهله لخضار الكوسا، والتي تكتسبها بسبب وجود هذه العناصر الفريدة في داخلها:

 

1- الكوسا تحارب الأمراض المزمنة 

تشير أخصائية التغذية، تريستا شيتن، المؤسسة والشريكة في "The Good Life Dietitian" إلى أن الكوسا "مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الصحة، بما في ذلك بيتا كاروتين، ولوتين، وزياكسانثين".

 

وتُعرف هذه العناصر الغذائية مجتمعة باسم الكاروتينات، وهي أصباغ نباتية مضادة للأكسدة تعطي اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي للنباتات، بحسب

جامعة "أوريغون"، وهو ما أشارت إليه دراسة أجريت عام 2017، حيث تحتوي الكوسا على الكثير من الكاروتينات، والتي تعد أيضًا مصدر قوي لمضادات الأكسدة، وفقًا لمقال علمي آخر نشر عام 2021، حيث تستطيع هذه المضادات مقاومة الكثير من الأمراض على رأسها السرطان.

 

2- الكوسا تدعم الجهاز الهضمي

تشير الخبيرة هولمز، إلى أن "الكوسا هي مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان أيضا". وتعتبر الألياف القابلة للذوبان، على وجه الخصوص، من المواد الحيوية المفيدة جدا وهي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. الأمر الذي يساهم في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي مثل امتصاص العناصر الغذائية، وفقًا لمقال علمي نشر عام 2018.

 

3- الكوسا تنظم مستويات السكر في الدم

تساعد الألياف الموجودة في الكوسا أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم وتوازنها، وهو أمر بالغ الأهمية لأن الارتفاع المتكرر في نسبة السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، بحسب مؤسسة "تشان" للصحة العامة.

يشير مقال عام 2016 أيضًا إلى أن الألياف بشكل عام والمتواجدة بكثرة في الكوسا تعمل على تحسين إفراز الأنسولين، وهو الهرمون الضروري للحفاظ على مستويات معتدلة للسكر في الدم.

 

4- الكوسا "تكنس" الكولسترول الضار في الجسم

 بالإضافة إلى الفوائد السابقة، تساهم الألياف الموجودة في الكوسا بتعزيز مستويات الكوليسترول الصحية (الدهون الضارة) عن طريق تقليل الكوليسترول الضار (الدهون الضارة).

 

5- داعم المستقبلات البصرية 

 تحتوي الكوسا على الكثير من "فيتامين أ"، وهو عنصر غذائي مهم للنظر، وتقول الخبيرة هولمز: "يساعد فيتامين أ في دعم الرؤية الصحية من خلال حماية أنسجة العين من التدهور الناتج عن ضوء الشمس وعملية الشيخوخة الطبيعية" وتضيف: "إنها (الكوسا) تحافظ على وظيفة المستقبلات الضوئية داخل عينيك"

أهم الاخبار