رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ما هي أعراض نوبات المرارة | 5 طرق طبيعية لتخفيف الآلم

أسرة

الاثنين, 20 سبتمبر 2021 01:51
ما هي أعراض  نوبات المرارة | 5 طرق طبيعية لتخفيف الآلم نوبات المرارة

وكالات:

نوبة المرارة هي عبارة عن شعور بألم شديد نتيجة انسداد تدفق الصفراء من الكبد إلى المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تتراكم الصفراء في المرارة، مما يتسبب في حدوث نوبة.

 

غالبا ما يحدث ذلك، نتيجة تكوين حصوة صفراوية تسد القناة الصفراوية. إلا أنه ليس شرطا أن تكون مصابا بحصوة في المرارة حتى تصاب بنوبة في المرارة.

 

ما هي أعراض نوبات المرارة؟

فيما يلي بعض الأعراض التي تجعلك تعرف أنك تعاني من نوبة في المرارة. قد يكون لديك اثنين فقط من تلك الأعراض أو ربما كلها.

 

ألم في البطن / الصدر - في الجانب الأيمن أسفل القفص الصدري. يمكن أن يعود الألم إلى لوح الكتف خلف المرارةـ تقيؤ وغثيان، غازات وتجشؤ، صبغة صفراء على

جلدك أو اصفرار بياض عينيك (اليرقان)، براز فاتح اللون أو بول بلون الشاي.

 

يستمر الألم من 15 دقيقة إلى 24 ساعة. ومع ذلك، فإن من 15 دقيقة إلى 4 ساعات هي الأكثر شيوعا.

 

ما هي تلك العلاجات الطبيعية لنوبات المرارة؟

1- البنجر

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تسمى البيتين، المعروف أيضًا باسم ثلاثي ميثيل الجليسين (TMG) يساعد على ترقق الصفراء، مما يجعلها تتحرك عبر القنوات الصفراوية. يمكنه أيضا المساعدة في إزالة الاحتقان في الكبد والمرارة.

 

2- مستخلص أوراق الخرشوف

تحتوي أوراق الخرشوف على مركب يسمى سينارين، والذي يزيد من إنتاج الصفراء في الكبد ويعزز

تدفق الصفراء، كما أنه يحمي الكبد وقد يساعده على التجدد، وأوراق الخرشوف متوفرة كمكمل غذائي. يمكنك العثور عليه في كبسولات أو حتى مسحوق سائب.

 

3- الانزيمات الهاضمة

تدعم إنزيمات الجهاز الهضمي كل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي تقريبا، بما في ذلك الكبد والمرارة، والإنزيمات التي تدعم بشكل خاص المرارة وتدفق الصفراء هي إنزيمات تحلل الدهون (هضم الدهون)، مثل الليباز، وإنزيمات هضم البروتين، مثل البروتياز.

 

4- شاي بذور الكتان

يمكن أن يساعد شاي بذور الكتان في تقليل آلام المرارة حتى في منتصف النوبة، وأكدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن بذور الكتان الكاملة (ولكن ليس زيت بذور الكتان) تزيد من إنتاج الأحماض الصفراوية، مما يساعد في تدفق الصفراء.

 

5- كمادة زيت الخروع

كمادة زيت الخروع عبارة عن قطعة قماش مبللة بزيت الخروع يتم وضعها فوق بطنك. يمكن أن تقلل عبوات زيت الخروع الالتهاب وتحفز العصب المبهم (الحائر) وتدعم الجهاز الهضمي. لطالما استخدمت في الطب التقليدي لألم المرارة.

 

 

 

أهم الاخبار