رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

بالروبوت.. ماء زمزم يشفي من الأمراض

دنيا ودين

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 12:06
بالروبوت.. ماء زمزم يشفي من الأمراضماء زمزم
محمد عيسى

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الشرب من ماء زمزم بقصد نيل خيري الدنيا والآخرة؛ لما رواه ابن ماجه وأحمد والدارقطني والحاكم وابن أبي شيبة، والبيهقي في "السنن"، والمنقري في "فوائده"، من حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ». ورواه البيهقي في "شعب الإيمان"، عن ابن عمرو رضي الله عنهما.

 

اقرأ أيضًا.. حكم حلق الشعر وقص الأظافر في عشر ذي الحجة لمن نوى الأضحية

 

أضافت الدار، في تصريحاتها، أن ماء زمزم ماء مبارك، جعل الله فيه الشفاء؛

فروى الدارقطني والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما بزيادة: «إِنْ شَرِبْتَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ شَفَاكَ اللهُ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِشِبَعِكَ أَشْبَعَكَ اللهُ بِهِ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِيَقْطَعَ ظَمَأَكَ قَطَعَهُ اللهُ، وَهِيَ هَزَمَةُ جِبْرِيلَ -ضربها برجله فنبع الماء- وَسُقْيَا اللهِ إِسْمَاعِيلَ». وروى الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما بمثله من غير زيادة: «وَإِنْ شَرِبْتَهُ مُسْتَعِيذًا عَاذَكَ اللهُ»، وصححه الحاكم والبيهقي والمنذري وابن عيينة والدمياطي، وحسَّنه الحافظ ابن حجر.

 

وتابعت: وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه: أن

النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال عن ماء زمزم: «إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ». رواه مسلم، وزاد الطيالسي: «وَشِفَاءُ سُقْمٍ».

 

استحداث "روبوتات" لتوزيع ماء زمزم على قاصدى المسجد الحرام

استحدثت رئاسة شئون الحرمين الشريفين عددًا من الروبوتات المختصة (إنسان آلي) تقوم بتوزيع (30 عبوة) من ماء زمزم المبارك على قاصدي الحرمين الشريفين في الجولة الواحدة، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تطوير المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام.

 

ويعمل الروبوت من (5-8) ساعات دون تدخُّل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه؛ وهو ما جعله نقلة نوعية في تاريخ سقيا ماء زمزم.

 

ويحتوي الروبوت على كاميرات علوية وكاميرات سفلية، وحساسات ليزرية لعمل مسح شامل للمجال أمامه؛ وذلك لتفادي جميع أنواع العوائق حال وجودها.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news