رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هل يجوز ذكر الله دون وضوء

دنيا ودين

الخميس, 28 أكتوبر 2021 04:28
هل يجوز ذكر الله دون وضوءكتاب الله

كتب-أحمد طه

يسأل الكثير من هل يجوز ذكر الله دون وضوء فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله وقال ذكر الله تعالى من أسهل العبادات، ومن أعظمها في الوقت نفسه،وأجمع العلماء على أنّ ذكره سبحانه بكل أنواعه لا يحتاج إلى الطهارة، سواءً الطهارة من الحدث الأكبر، أم الأصغر، فباستطاعة المسلم أن يذكرَ المولى جلّ وعَلا، حتى وإن كان جنباً، ودليل ذلك حديث السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

يذكرُ اللهَ على كلِّ أحيانِه).فليس من الواجب على العبد الوضوء لذكر الله عزّ وجلّ، ولكنّه مُستحبّ.

 

لذكر الله تعالى ثمار كثيرة ومنها: الذكر من أفضل الأعمال، وبه يَحظى المسلم بتأييد الله عزّ وجلّ، وتوفيقه، ومعيّته. ذكر العبد لخالقه يفضي إلى ذكر الخالق لعبده، وما من شيء أعظم من ذكر الله سبحانه وتعالى لعباده، قال تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ). 

 

الفوز في الدنيا، والآخرة. إغلاق الطريق أمام الغفلة، وحفظ الإنسان من الوقوع فيها. النجاة من حرّ الشمس التي تُسلّط فوق رؤوس الخلائق يوم القيامة. تطهير القلب، وإدخال الطمأنينة إليه، قال سبحانه: (أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).

 

نجاة العبد من عقاب الله وعذابه، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (ما عمِلَ آدمِيٌّ عَمَلًا، أنجى لَهُ مِن عذابِ اللَّهِ مِن ذِكرِ اللَّهِ). غفران الذنوب، والفوز بنعيم الجنان، وهذا أعظم ما يناله العبد من الذكر. ابتعاد الشياطين عن كل من هو ذاكر لله عزّ وجلّ.


 

أهم الاخبار