رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لـ دار الافتاء| 5 فتاوى مثيرة للجدل آخرها الأرباح البنكية

دنيا ودين

الأربعاء, 22 سبتمبر 2021 17:06
لـ دار الافتاء| 5 فتاوى مثيرة للجدل آخرها الأرباح البنكيةدار الافتاء

كتبت - إسراء جمال

أصدرت دار الافتاء ، مؤخرا عدد من الفتاوى المثيرة للجدل وللرأى العام ،نظرا لاختلافها مع معتقدات المصريين أو لمخالفتها بعض النصوص النبوية  وجاءت معظم هذة الفتاوى خلال الاسئلة التى وجهت لها عبر صفحه دار الافتاء على موقع التواصل الأجتماعى "فيسبوك".

 

اقرأ أيضًا ... هل يجوز تقسيط المبلغ الواجب إخراجه للزكاة أم دفعة واحدة؟

لا شبهه فى الأرباح البنكية

 

تصدرت دار الافتاء ، مؤشر البحث ، اليوم ، عندما أفتت ان الأرباح البنكية لا شبهة فيها ن خلافا لما هو متعارف عليه ، وجاء رد الأفتاء على  سؤال  أحد المتابعين يقول فيه : حكم الوديعة البنكية ومتى تكون أرباحها ربا؟، ورد  الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء على السائل: إن البنوك ليست مؤسسة خيرية تقرض المال، وإنما مؤسسة استثمارية تبيع وتشتري، ولدينا قاعدة فقهية إذا توسطت السلعة فلا ربا، وعليه فإن الأرباح لا شبهة فيها".

 

لعاب الكلاب لايبطل الوضوء !

ترسخ فى عقول المصرين ان تربية الكلام حرام داخل المنزل ن بينما ه حسم الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، الجدل حول حكم تربية الكلاب في المنزل وهل هي نجسة وهل تنقض الوضوء أم لا؟، بأن دار الافتاء تفتي بأن الكلب طاهر، وكل شيء فيه طاهر

وفقاً للمذهب المالكي الذي تتبناه دار الإفتاء المصرية، وهو الرأي الذي تنتهجه دار الافتاء بخلاف رأي غالبية العلماء الذين يرون أن الكلاب بالفعل نجس.

 

وأكد مفتي مصر أنه لا حرج أن يتعايش الإنسان مع الكلب ويتعبد لربه، متابعا "فإذا توضأت وجاء لعاب من الكلب على بدن وثوب الإنسان وأراد الصلاة فلا حرج عليه".

 

 

اشتراك المسيحي مع المسلم في الأضحية

وقد اجابت  دار الإفتاء المصرية على سؤال حول" حكم اشتراك المسيحي مع المسلم في الأضحية" فقالت: " الأضحية بشاة تكفي عن الشخص أو عن أسرة يعولها، وتكفي البقرة أو الناقة عن سبعة أشخاص".،موضحة أنه "يجوز الاشتراك فيها بنوايا مختلفة، كأن يريد بعضهم القربة وبعضهم اللحم، ولو كان فيها غير مسلم؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ)".

المايكروبليدنج .. "حلال " 

حكم المايكروبليدنج للحواجب، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو على صفحتها الرسمية بـ" فيس بوك"، وقالت  إن المايكروبليدنج جائز وحلال، لا حرمة فيها إذا لم يخرج دمًا، فإذا أخرج دمًا يدخل

في حكم الوشم، والوشم حرام.

 

واعتمدت فى هذه الفتوى ،على  أن المايكروبليدنج هو تقنية جديدة وحديثة خاصة بتجميل الحواجب في الطبقة الأولي من طبقات الجلد بحقن مادة معينة، وللتأكد من شرط جوزاه لابد أن تسأل المرأة الطبيب أو الطبيبة المتخصة قبل عمله عن مدى خروج دم من عدمه.

 

كما قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، فى فتوى منشورة على موقع دار الإفتاء، إن الوشم الثابت الذى فيه حبس الدم تحت الجلد حرام شرعًا باتفاق الفقهاء، وتلزم التوبة منه، وتجب إزالته إذا لم يكن فى ذلك ضرر على صاحبه، أما إذا قرر المختصون بأن في إزالته ضررًا فإنه يجوز تركه وتكون الصلاة به صحيحةً على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، ولا إثم على صاحبه بعد التوبة.

 

 

ممارسة الرياضة بزى مخالف حرام شرعا

تلقت دار الافتاء سؤال  من فتاة، قالت "عمري 23 سنة وكنت أمارس رياضة الكرة الطائرة في أحد الأندية وندخل منافسات في وجود جماهير ومدربين هل هذا جائز شرعا؟.، فأجابت  أنه إذا كان الثياب الذي ترتديها الفتاة خلال ممارسة الرياضة تستر الجسم وتحقق الثلاثة جوانب وهي لا يكشف ولا يشف ولا يصف فيكون ذلك جائزا، ولو لم تحقق هذه الشروط يكون ممارسة هذه الرياضة غير جائز.

 

وأكدت دار الفتاوى ، أن ممارسة المرأة للرياضة بشكل عام يُشترط فيه الالتزام بالآداب الشرعية والإسلامية، فإذا ما تم مراعاتها، فلا مانع.

 

موضوعات ذات صلة 

حكم استعمال المناديل الورقية والورق النشَّاف في الاستنجاء من البول أو الغائط؟

(شاهد) الإفتاء: يجوز لزوج البنت تغيير ملابس حماته فى حالة واحدة

 

أهم الاخبار