رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على معني "يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"

دنيا ودين

الاثنين, 02 أغسطس 2021 01:18
تعرف على معني يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم

كتب-أحمد طه

التأمل فى القرآن الكريم  من صفات المؤمنين وقال تعالى { يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }وقال القرطبي هذه الآية تنص على أن الإنسان لا يتحمل وزر غيره إذا كان هو مهتديا لكن الاهتداء لا يكون إلا بالقيام بالواجبات ومنها الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، فالسكوت على المنكر ممنوع ولابد من تغييره بإحدى الوسائل الممكنة .

 

ففى الحديث الشريف " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " فمن لم ينكر المنكر لا يكون مهتديا ، والإنكار يتفق مع الحديث " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم " .

 

فلا يوجد تناقض بين الآية والحديث ، ويوضح هذا ما رواه أبو داود والترمذى وغيرهما عن قيس قال : خطبنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه فقال : إنكم تقرؤون هذه الآية وتتأولونها على غير تأويلها :

 

{ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } المائدة : 155 وإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعذاب من عنده " وهو حديث حسن صحيح .


وروى أبو داود والترمذى وغيرهما عن أبى أمية الشعبانى قال :

أتيت أبا ثعلبة الخشنى فقلت له : كيف تصنع بهذه الآية ؟ فقال : أية آية؟ قلت :


قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذى رأى برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم " .


وخلاصته : أنه لابد من الاهتمام بأمر المسلمين ، ومنه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، فإذا فعل ذلك فقد اهتدى ، وبالتالى لا يقع عليه وزر من ضلوا الطريق.

أهم الاخبار