رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك

(تعرف على) شروط الأضحية حتى تكون صحيحة

دنيا ودين

الجمعة, 09 يوليو 2021 23:40
(تعرف على) شروط الأضحية حتى تكون صحيحةشوقى علام

إيمان مجدي:

شروط الأضحية في العيد تستحوذ على اهتمام الملايين من المسلمين خلال الفترة الأخيرة تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك والذي يسعى كل مسلم قادر، للتقرب لله عز وجل عن طريق التضحية بذبح البقر أو الخراف، أو الإبل أو الغنم ويشكر بها الله سبحانه وتعالى.

 

إقرأ أيضًا: عشان مايضحكش عليك .. نقيب الفلاحين يكشف 10 شروط قبل شراء خروف العيد

 

وتعتبر الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام، ونفحة ربانية، كما جاء بقول الله تعالى في سورة الكوثر:" فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ"، كما أنها سنة مؤكدة عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم، لكل قادر وذلك عند جماهير أهل العلم،.ولكن لابد على كل مسلم أن يعلم شروط الأضحية حتى يتم اختيارها بشكل صحيح.

 

شروط الأضحية 

. لابد أن تكون الأضحية "نضجت" حتى تكون سمينة

ويستخلص منها لحم وفير،  وقال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية في أحد التصريحات الإعلامية:"من مسلك الصحابة والسنة النبوية نستطيع أن نفهم أن سِن الأضحية مُعَلَّلة بأن تكون قد نضجت وحملت لحمًا وفيرًا، وفي الوقت الحاضر أصبحت هناك برامج تغذية معينة للحيوان يمكن بها أن يبلغ لحمًا وفيرًا في فترة وجيزة دون الحاجة إلى أن يمضي عليها الحول".

 

. الأضحية في العيد يجب أن تكون من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور.

. لابد أن تكون الأضحية في العيد، سليمة خالية من أي أمراض أو عيوب في اللحم والشحم،

كالمرض الواضح مثل العرج والعمى، ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان، ولا هزيلة، ولا مقطوعة الذنب، ولا منتنة الفم، فقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :"إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا".

 

. تجزى الأضحية في العيد من الغنم عن أهل البيت الواحد، ولا يجوز الاشتراك فيها بين أكثر من شخص، أما الإبل والبقر فيجوز الاشتراك فيها بين سبعة أشخاص أو أقل، وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُهِلِّينَ بالحَجِّ فأمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ نَشْتَرِكَ في الإبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فيبَدَنَةٍ).

 

. لابد أن تذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وتستمر الأضاحي إلى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق، وتذبح في النهار فقط، ولكن إذا ذُبحت قبل صلاة العيد فإنها لا تعدّ بحكم الأضحية.

 

موضوعات ذات صلة

تعرف على أحكام الأضحية

تعرف على سنن الأضحية

 

أهم الاخبار