رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

سبب نزول سورة لقمان

دنيا ودين

الاثنين, 24 مايو 2021 05:46
سبب نزول سورة لقمان
كتب-أحمد طه

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان والثبات على الحق وجاء مشركو قريش إلى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مرّةً فسألوه عن قصّة لقمان مع ابنه، وعن برّه لوالديه، فنزلت سورة لقمان، وهذا هو السبب الإجمالي لنزول السّورة، ولكنّ بعض الآيات فيها تحوي سبب نزول خاصًّا بها كما سيأتي.

 

سبب نزول آية: ومن الناس من يشتري لهو الحديث ما المقصود بلهو الحديث في الآية الكريمة؟ كان هناك

رجل اسمه النّضر بن الحارث يرسِل تاجرًا إلى بلاد فارس فيذهب ويعود له بحكايا وأخبار الفرس، فيأتي النّضر ويقول: "إن محمدًا يحدثكم بحديث عاد وثمود، وأنا أحدثكم بحديث رستم وإسفنديار وأخبار الأكاسرة"، فيضلّهم عن سماع القرآن، فنزل قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ
أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}.

 

وقال بعض أهل العلم أنّها نزلت في شراء المغنّيات كما ورد عن ابن عباس. سبب نزول آية: وإن جاهداك على أن تشرك بي في أي من صحابة رسول الله نزلت هذه الآية؟ لمّا أسلم سعد بن أبي وقّاص -رضي الله عنه- حلفت أمّه أن تمتنع عن الأكل وعن الشّرب وألّا تدخل في بيت حتّى يكفر بدين محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- فنزل قول الله تعالى: {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}.

أهم الاخبار