رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أمجد مصباح يكتب 7 سنوات على رحيله «نور» السينما و«شريف» الدراما

ثقافة وفن

الخميس, 11 أغسطس 2022 09:59
أمجد مصباح يكتب  7 سنوات على رحيله  «نور» السينما و«شريف» الدرامابعض من افلام الفنان الكبير نور الشريف
كتب- أمجد مصباح

تمر اليوم الذكرى السابعة على رحيل نجم من العيار الثقيل جدًا فتى السينما الذهبى وحبيبها دائمًا نور الشريف كان بحق فنانًا مختلفًا ترك بصمة مضيئة فى تاريخ السينما المصرية على مدى ما يقرب من خمسين عامًا.

أمجد مصباح يكتب  7 سنوات على رحيله  «نور» السينما و«شريف» الدراما

برحيله فقدت السينما المصرية واحدًا من المواهب الحقيقية فنانًا نادرًا بمعنى الكلمة- تقدم هذه الصفحة كلمة وفاء لفنان أعطى الكثير وما زال يسكن وجدان الملايين.

 

رحلة سينمائية ذهبية

بدأ النجم الراحل مشواره السينمائى فى منتصف الستينيات، حيث جسد شخصية كمال الشاب العاطفى الخجول فى فيلم قصر الشوق وشارك بعد ذلك فى أفلام السراب وزوجتى والكلب وكلمة شرف مع مطلع السبعينيات-

 

شهدت حقبة السبعينيات عطاء غزيرًا للفنان الراحل حيث قام ببطولة عشرات الأفلام الناجحة تذكر منها على سبيل المثال فى الصيف لازم نحب- الدموع الساخنة- موعد مع الماضى- المنحرفون- السلم الخلفى.

 

شهد عام 1976 انطلاقة كبرى للفنان الراحل- عندما قام ببطولة فيلم دائرة الانتقام الذى حقق نجاحًا هائلاً وكان أول أفلام المخرج الراحل محمد خان.

وفى عام 1977 قام ببطولة فيلم قطة على نار الذى حقق أيضاً نجاحًا هائلاً.

أمجد مصباح يكتب  7 سنوات على رحيله  «نور» السينما و«شريف» الدراما

كما قدم فى نفس العام فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين- وجسد دورًا كوميديًا- وتألق عام 1978 فى فيلم ضربة شمس مع نورا والنجمة الكبيرة الراحلة ليلى فوزى وتألق فى نفس الفترة فى أفلام- بريق عينيك مع مديحة كامل وحسين فهمى- والشيطان يعظ مع فريد شوقى وعادل أدهم- وفتوات بولاق مع فريد شوقى وحسن حامد.

 

ولا ننسى الفيلم الرائع لا تبكى يا حبيب العمر، وكان فيلمًا يحمل كافة المعانى الإنسانية الراقية.

 

وفى عام 1980 قدم وأنتج واحدًا من أروع أفلامه الرومانسية حبيبى دائمًا مع بوسى ونعيمة وصفى ومريم فخر الدين وسعيد عبدالغنى إخراج حسين كمال سيناريو وحوار كوثر هيكل- حقق هذا الفيلم نجاحًا هائلاً وكان بحق نقطة تحول فى مسيرة السينما المصرية- هذا الفيلم الرومانسى يتشابه أحداثه مع قصة حياة عبدالحليم حافظ حينما رحلت حبيبته إثر مرض نادر فى المخ وهو ما حدث مع بطلة الفيلم بوسى،

 

بعد هذا الفيلم انطلق نور الشريف وأبدع كثيرًا فى مجموعة كبيرة من الأفلام فى حقبة الثمانينيات تذكر بعضها الفيلم الرائع أهل القمة 1981 مع سعاد حسنى وعزت العلايلى ورفضت الرقابة عرض الفيلم- وعلى أثر ذلك طلب «نور» من الرئيس الراحل أنور السادات مشاهدة الفيلم- ووافق «السادات» على عرض الفيلم الذى كشف حجم الفساد فى مصر فى تلك الحقبة.

أمجد مصباح يكتب  7 سنوات على رحيله  «نور» السينما و«شريف» الدراما

وقدم عام 1982 فيلم الغيرة القاتلة وكان أول أفلام المخرج الراحل عاطف الطيب- وكان هذا المخرج الرائع من اكتشاف نور الشريف- وقدم فى نفس الحقبة أفلام الطاووس وشوارع من نار.

وفى عام 1984- قدم نور الشريف واحدًا من أروع أفلامه سواق الاتوبيس مع ميرفت أمين والراحل عماد حمدى.

 

تفوق على نفسه فى تجسيد شخصية سائق الأتوبيس المطحون- صورة واقعية تمامًا، المدهش أنه قدم فى نفس العام- فيلم «العار» من علامات السينما المصرية- وتألق بشدة مع حسين فهمى ومحمود عبدالعزيز، حيث جسد شخصية كمال تاجر المخدرات بشكل مبتكر وإبداع لا يوصف.

https://www.youtube.com/watch?v=zdscuSfTYis

وواصل التألق بعد ذلك فى أفلام الظالم والمظلوم- الصرخة- جرى الوحوش، مع حسين فهمى ومحمود عبدالعزيز وكل هذا الحب.

 

وواصل التألق فى حقبة التسعينيات فى أفلام الطيب والشرس والجميلة- وليلة ساخنة مع لبلبة إخراج عاطف الطيب- وناجى العلى، الذى تعرض بعضه لحملة صحفية شرسة ولكنه كان فنان بحق يقدم ما يؤمن به-

ومع مطلب الألفية تألق فى أفلام العاشقان وعمارة يعقويبان- وليلة البيبى دول ومسجون ترانزيت- وكان آخر أفلامه- بتوقيت القاهرة مع ميرفت أمين والراحل سمير صبرى.

مهما تحدثنا عن مشوار «نور» السينمائى لن نوفيه حقه- فنان أبدع فى كافة الأدوار كان بحق فنان متمكن بارع. بقى أن نقول أن النجم الراحل أحمد زكى كان يعتبر نور الشريف

أستاذه.

 

< عبدالغفور الدراما التليفزيونية

نور الشريف كان فنان دراما من الطراز الرفيع- منذ بداية مشواره كان يعشق العمل بالتليفزيون، حيث شارك فى نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات فى المسلسل الشهير القاهرة والناس ولكن انطلاقته القوية فى عالم الدراما التليفزيونية كان عام 1976، حينما قام ببطولة مسلسل مارد الجبل وحقق نجاحًا هائلاً.

 

وفى حقبة الثمانينيات تألق فى مسلسلات أديب، ولسه بحلم بيوم مع سميحة أيوب، وفى حقبة التسعينيات قدم أروع أعماله الدرامية- مسلسل الثعلب مع صلاح ذوالفقار وعبدالله غيث وفادية عبدالغنى من ملفات المخابرات العامة المصرية، ومسلسل عمر بن عبدالعزيز وأعتبره نور الشريف من أفضل الأعمال فى حياته الفنية، حيث جسد شخصية الأمير العادل وخامس الخلفاء الراشدين.

https://www.youtube.com/watch?v=zdscuSfTYis

وفى عام 1996- قدم نور الشريف واحدً من كلاسيكيات الدراما وأشهرها لن أعيش فى جلباب أبى- حيث جسد شخصية الرجل العصامى عبدالغفور البرعى شخصية تعلق بها ملايين المصريين ومازال هذا المسلسل الرائع يحظى بنسبة مشاهدة خيالية بالرغم من تكرار عرضه مئات المرات.

 

كما برع فى مسلسلات عمرو بن العاصى ولا ننسى مسلسل الرجل الآخر عام 2000 مع ميرفت أمين وعزت أبوعوف ورجاء الجداوى وحسين الشربينى والوجوه الجديدة آنذاك حلا شيحة وأحمد زاهر.

 

وبرع بعد ذلك فى مسلسل الدالى الذى تناول السياسة الاقتصادية فى حقبة السبعينيات.

 

ولا ننسى مسلسلات عائلة الحاج متولى والعطار والسبع بنات.

 

مسلسلات نور الشريف كانت تحمل دائمًا إبداع من لون آخر.

 

نجم مسرحى من طراز رفيع

كان الفنان الراحل نور الشريف فنانًا شاملًا وكان عاشقًا للمسرح بجانب السينما والتليفزيون.

https://www.youtube.com/watch?v=zdscuSfTYis

قدم على مدى مشواره الفنى 18 عرضًا مسرحيًا منها- كاليجولا- لن تسقط القدس- يا مسافر وحدك، أول أدواره المسرحية كانت 1963 بمشهد صغير فى مسرحية الشوارع الخلفية.

 

ثم قدم العرض المسرحى وابور الطحين 1965، ثم قام ببطولة مسرحية روميو وجوليت مع زيزى البدراوى، والعرض المسرحى الأمير الطائر، وشمشون ودليلة 1971، وبعد أن يموت الملك 1974، وست الملك مع النجمة سميحة أيوب، والفارس والأمير 1978 ولعبة السلطان 1982-

ولا ننسى مسرحية المليم بأربعة مع نورا ومحمود الجندى- والمسرحية الرائعة يا مسافر وحدك 1998.

وفى عام 2004 قدم لمسرح التليفزيون مسرحية يا غولة عينك حمرا وقدم بعد ذلك مسرحية الأميرة والصعلوك.

كما قدم نور الشريف ثلاث تجارب إخراجية على خشبة المسرح، حيث قام بإخراج الملحمة المصرية كفاح طيبة تأليف نجيب محفوظ، وسهرة مع الضحك، ومحاكمة الكاهن.

كان بحق فنانًا شاملًا مبدعًا فى كافة مجالات التمثيل، رحم الله نور الشريف إحدى العلامات المضيئة فى تاريخ فن التمثيل بكل أنواعه وأشكاله.

 

أهم الاخبار