رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

كتاب جديد لأحمد عكاشة عن الحالة النفسية للمصريين

ثقافة وفن

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 12:21
كتاب جديد لأحمد عكاشة عن الحالة النفسية للمصرييندكتور أحمد عكاشة عالم طب النفس
كتب ــ مصطفى عبيد

عن دار الكرمة للنشر صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتور أحمد عكاشه، عالم طب النفس المعروف بعنوان «قراءة للعقل المصري».

يحلل "عكاشه" في كتابه الجديد نفسية المصريين خلال السنوات الأخيرة، ويفسر العديد من الظواهر التي نستغربها، ويشرح الكثير من التصرفات التي لا نفهمها حاليًا.

 ومن موضوعات الكتاب: قراءة نفسية للشخصية المصرية، بناء الإنسان المصري، علاقة الزعيم بكرسي السلطة، رؤية نفسية لسياسة النظام السابق، هل التطرف ظاهرة مرضية؟ التكوين النفسي للإخوان، عن نفسية السجين والسجان، مواجهة الانفلات الأخلاقي، هل أغلب المبدعين مرضى نفسيون؟ وموضوعات أخرى كثيرة تدور في أذهان الكثيرين منا.

 

وشارك في إعداد الكتاب خالد منتصر الطبيب والإعلامي المعروف، والذي كتب في تقديمه الكاشف للكتاب:«ستندهش مثلي على قوة ودقة تلك البصيرة التي نحتتها سنوات الخبرة وحِدة الذكاء وعمق الرؤية وحكمة الزمن ... يكتب الدكتور عكاشه في هذه المقالات روشتة علاج، ويرسم خارطة طريق، ويضع مانيفستو خطة عمل ودستور ممارسة، علينا بتحليلها واستيعابها وفهمها وتشربها وتسريبها إلى مسام العقل والروح. جمهوريتنا الجديدة تحتاج إلى تحليق خارج السرب، والبعد عن دفء قطيع الأفكار المعلبة والمحنطة، وليس أفضل من مقالات الدكتور أحمد عكاشه كجناحي تحليق بعيدًا عن

غيوم العادي والبديهي والمألوف.»

 

وأحمد عكاشه طبيب نفسي مصري من مواليد 1935. تخرج في جامعة عين شمس عام 1957، ثم سافر في بعثة دراسية إلى إنجلترا. وعند عودته كان أول من أدخل قسم الأمراض النفسية في كليات الطب في مصر عام 1964. وألَّف واشترك في تأليف 47 كتابًا، و276 بحثًا علميًّا، وهو رئيس وعضو هيئة تحرير أكثر من 20 مجلة طب نفسي محلية وعالمية. ترأس، في فترات مختلفة، الجمعية المصرية للطب النفسي، والجمعية المصرية للطب النفسي البيولوجي، واللجنة العلمية لزمالة الطب النفسي المصرية، واتحاد الأطباء النفسيين العرب، والجمعية العالمية للطب النفسي.

نال الدكتور عكاشه جوائز وأوسمة عديدة، أهمها: الجائزة التقديرية الرئاسية من الجمعية الأمريكية للطب النفسي سنة 2006، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لسنة 2013.