رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الاثنين.. انطلاق فعاليات الدورة الـ30 من مهرجان الموسيقى العربية

رموز الطرب العربى يبحرونعلي أنغام الزمن الجميل

فن

الأربعاء, 27 أكتوبر 2021 20:18
رموز الطرب العربى يبحرونعلي أنغام الزمن الجميلجنات-صابر الرباعي-هاني شاكر

كتبت - بوسى عبدالجواد:

33 حفلاً للموسيقى العربية على 6 مسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور

101 فنان من 10 دول.. و33 حفلاً غنائياً موسيقياً بين الأصالة والحداثة

تنطلق الاثنين المقبل، فعاليات الدورة الـ30 من مهرجان الموسيقى العربية برئاسة د. مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، وسط إجراءات احترازية مشددة، على مسرح النافورة الجديد الذى يستقبل فعاليات المهرجان للعام الثانى على التوالى، فى ظل وجود تبعات للكوفيد 19، ومن المقرر أن تستمر حتى ١٥ من الشهر الجارى.

إدارة المهرجان عملت على عمل نقلة نوعية فى المهرجان والذى يعد من أهم وأكبر المهرجانات الفنية المميزة، ليس على مستوى مصر فحسب، ولكن على مستوى الوطن العربى كذلك. فقد تم تجديد مسرح النافورة بالكامل من ديكور وإضاءة استعدادا لاستقبال الجمهور.

وفى دورة المهرجان لهذا العام التى تحمل رقم 30، انضم مسرح مكتبة الإسكندرية لمسارح الاوبرا، لاستقبال فعاليات المهرجان عليه، ويأتى هذا فى إطار البروتوكولات الوقائية والإجراءات الاحترازية، التى تصعب من التنقل بين المحافظات، نظرا لكونه أكبر من حيث عدد المقاعد عن أوبرا الإسكندرية.

 

لمسة وفاء للموسيقيين سلامة وداغر

يستهل حفل الافتتاح بكلمة من الفنانة جيهان مرسى، مديرة المهرجان، تليه كلمه د. مجدى صابر، رئيس المهرجان، الذى يعلن أسماء المكرمين فى دوره هذا العام، وبعد ذلك يعرض المهرجان فيلم تسجيلى للموسيقار الراحل عبده داغر، ثم عازف موسيقى وعزف مختارات من مؤلفاته بقيادة المايسترو هانى فرحات، يليه عرض فيلم تسجيلى للموسيقار الدكتور جمال سلامة، تشارك وزيرة الثقافة تقدم لمسة وفاء للراحل من خلال عزف مختارات من مؤلفاته الموسيقية على آلة الفلوت، ويقدم خلال الفاصل مجموعة من الأغانى بمشاركة أحمد إبراهيم، ريهام عبدالحكيم، ياسر سليمان بقيادة المايسترو ناير ناجى.

على مدار دوراته السابقة، نجح المهرجان أن يكون تظاهرة فنية إبداعية على مستوى عالمى، تجمع العديد من المواهب المحلية والعربية تحت قبة دار الأوبرا المصرية، وفى العام الماضى قدمت نموذجًا للفعالية الفنية التى تجذب الجمهور من مختلف أرجاء العالم على الرغم من كل ظروف وتحديات جائحة كورونا، تمت فيها مراعاة جميع الاحترازات الوقائية، وتستكمل مسيرة النجاح فى الدور الـ30 التى تضم برنامجًا غنائيًا وموسيقيًا حافلًا برموز الطرب العربى، حيثُ يحيى 101 فنان من أصل 10 دول مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، عمان وتقام على 6 مسارح بثلاث محافظات القاهرة (النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية)، محافظة البحيرة فى اوبرا دمنهور

ومحافظة الإسكندرية بمكتبة الإسكندرية التى تستضيف الحفلات لأول مرة.

95 مطربا يبحرون بجمهور الأوبرا فى 15 ليلة فى رحلة طربية تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتأتى على رأس القائمة الفنانة اللبنانية ماجدة الرومى، التى تختتم فعاليات المهرجان، والديفا سميرة سعيد، والفنان السعودى عبادى الجوهر، ومدحت سليم، وعاصى الحلانى، ووائل جسار، ومروان خورى، ويعيد اسم الموسيقار عمر خيرت يضيىء فعاليات المهرجان بعد غيابه العام الماضى، وهانى شاكر، وجنات، وصابر الرباعى، وأصالة. إلى جانب أبناء الأوبرا.

ومشاركة متميزة لـ٦ سوليست هم عازف الكمان الدكتور حسن شرارة، عازف البيانو عمرو سليم، عازف القانون فرات قدورى،عازف القانون ماجد سرور، الموسيقار وعازف البيانو عمر خيرت، عازف الكمان ليث صديق.

كما تشارك ٢٠ فرقة موسيقية، بقيادة المايسترو هانى فرحات،، وناير ناجى، وأحمد عامر، محمد عزام، سليم سحاب، فاروق البابلى، عبدالحميد عبدالغفار، عمر فرحات، مصطفى حلمى، إيهاب عبدالحميد، عادل عايش، فرقة سداسى شرارة، فرقة سلطنة عمان، فرقة ضفاف دجلة، فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى، الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو حازم القصبجى، والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجى، والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو علاء عبدالسلام، والفرقة القومية العربية للموسيقى، أوركسترا الاتحاد الفيلهارمونى بقيادة المايسترو نادر عباسى.

 

تكريم 18 شخصية فنية ثرية

تكرم وزيرة الثقافة ١٨ شخصية أسهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى هم الشاعر مدحت العدل، الشاعر صلاح محمد على، الموسيقار محمد مصطفى، الموسيقار هشام نزيه، الموسيقار محمد ضياء، المطرب عبادى الجوهر، المطرب مروان خورى، الموسيقار محمد الأمين، عازف القانون فرات قدورى، الباحث الموسيقى الدكتور محمد المصمودى، الباحث الموسيقى الدكتور محمد عمران، عازف الناى الدكتور محمود كمال، فنان الخط العربى إبراهيم أحمد إبراهيم، فرقة سداسى شرارة، بالإضافة إلى تكريم أسماء فنانين رحلوا هذا العام هم الدكتور جمال سلامة، الموسيقار خالد الأمير، الفنان عبده داغر، الدكتور أشرف هيكل.

وقد شددت دار الأوبرا المصرية وإدارة المهرجان على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حفاظًا على الصحة والسلامة العامة والمتمثلة فى ارتداء قناع الوجه، وقياس درجة الحرارة، والمرور من

بوابات التعقيم، والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة.

 

مسرح مكتبة الإسكندرية يفتح أبوابه لجمهور المهرجان لأول مرة..

ينضم مسرح مكتبة الإسكندرية، لمسارح الأوبرا «النافورة، ومعهد الموسيقى العربية، المسرح الصغير، أوبرا دمنهور» التى تحتضن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، التى تضم 33 حفلًا غنائيًا.

ومسرح مكتبة الإسكندرية الجديد يتسع لـ1500 شخص، تم تجهيزه وإعداده بما يتماشى مع ظروف الجائحة.

تشهد دورة هذا العام من المهرجان، حضورًا لبنانيًا، ومغربيًا، وسعوديًا، وعراقيًا، وسوريًا، وتونسيًا، وفلسطينيًا، وأردنيًا، وعمانيًا.

 

ارتفاع كبير فى قيمة الجوائز

فى ظل غياب الرعاة عن المهرجان الأعرق عربيًا، أكدت الفنانة جيهان مرسى، أنه تم رفع قيمة الجوائز المقدمة فى دورة هذا العام، لتبلغ قيمة الجائزة الكبرى 150 ألف جنيه، أما مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى فى الغناء العربى للشباب والأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة سن 17 حتى 35 عام يصل إجمالى جوائزها إلى 90 ألف جنيه، والأطفال من سن 6 حتى 14 ويصل إجمالى جوائزها إلى 60 ألف جنيه واشترطت على المتسابق أداء أغنية من التراث واخرى من اختياره، أما مسابقة العزف المنفرد على آلات التخت الشرقى (الناى، القانون، العود، الكمان، التشيللو، الإيقاع) اشترطت ألا يزيد عمر المتقدم على 35 عامًا وأن يقوم بأداء تحميلة من مقام السوزناك لا تزيد مدتها على 10 دقائق وتم رصد 60 ألف جنيه جوائز للفائزين.

ويناقش المؤتمر العلمى المصاحب للمهرجان فى دورة هذا العام، الذى ينطلق فى الفترة من ٢ إلى ٦ نوفمبر على المسرح الصغير فى العاشرة صباحا،ً موضوع الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقى العربى المعاصر من خلال عدة محاور رئيسية هى الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية، تجارب استخدام الآلآت الغربية فى الإبداع الموسيقى العربى ما لها وما عليها (رؤى نقدية)، دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقى، تعليم آلات الموسيقى العربية، بالإضافة إلى المسابقة التى تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى للشباب والأطفال وذوى القدرات الخاصة والعزف المنفرد على آلات التخت الشرقى والمسابقة الكبرى للغناء العربى التى وضعت ضمن شروطها أداء اغنية جديدة تقدم لأول مرة، بالإضافة إلى معرضين لفنون الخط العربى الأول مشترك للفنان المكرم أحمد إبراهيم والفنان مكرم إبراهيم بقاعة صلاح طاهر والثانى جماعى متنوع بقاعة زياد بكير.

وقالت د. رشا طموم، أستاذ بقسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية، عضو اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر العلمى إن الأوبرا هذا العام، وجهت الدعوة لأساتذة وطلاب الاكاديميات المتخصصة لحضور فعاليات المؤتمر المصاحب الذى تقام ندواته من ٢ إلى ٦ نوفمبر على المسرح الصغير وتبدأ فى العاشرة صباحاً ويناقش موضوع الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقى العربى المعاصر من خلال المحاورالآتية منها الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية، تجارب استخدام الآلات الغربية فى الإبداع الموسيقى العربى ما لها وما عليها (رؤى نقدية)،دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقى، تعليم آلات الموسيقى العربية.

أهم الاخبار