رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خلال عرضه في مهرجان الجونة السينمائي

فيلم "كباتن الزعتري" بفوز في مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية

فن

الاثنين, 18 أكتوبر 2021 23:16
فيلم كباتن الزعتري بفوز في مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقيةفيلم كباتن الزعتري

كتب - محمد فهمي

حصل الفيلم المصرى كباتن الزعتري للمخرج علي العربي، على جائزة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمى وثائقى طويل من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار، وذلك في ختام النسخة الثلاثين من المهرجان.

اقرأ أيضًا..شاهد.. حسن أبو الروس عن فيلم "ريش" : فخور بحضور عرضه الأول في مصر

وكان كباتن الزعتري قد شهد عرضه الأول عربياً ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي مساء السبت 16 أكتوبر حيث ينافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتلقى ردود أفعال إيجابية كبيرة بعد عرضه سواء من الجمهور أو الفنانين والنقاد الذين حضروا عرض الفيلم.

فيلم كباتن الزعتري

الترشيحات العالمية لفيلم "كباتن الزعتري"

وكان الفيلم قد ترشح لـ 15 جائزة وشارك في 82 مهرجان دولي من بينهم مهرجان رؤى الواقع الوثائقي، ومهرجان أفلام حقوق الإنسان في برلين، ومهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية. وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني

ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان، وتلقى دعم من عدة مؤسسات عالمية أثناء مراحل إنتاجه المختلفة، ومن المنتظر أن ينطلق الفيلم في دور العرض الأمريكية في نيويورك ولوس أنجلوس ابتداءً من ١٩ نوفمبر.

قصة فيلم كباتن الزعتري

يدور كباتن الزعتري حول قصة الصديقان محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ولديهما حلم كبير لاحتراف كرة القدم.

 

على الرغم من ظروفهما الصعبة، وتواجدهما في مكان لا يوفر أي تسهيلات أو فرص للتدريب فإنهما يركزان كل طاقتهما على لعب كرة القدم يومياً، حتى تصل أكاديمية عالمية إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يصبح من الممكن أن يتحول حلمهما إلى حقيقة.

معلومات حول مخرج الفيلم علي العربي

علي العربي منتج ومخرج مصري شاب، مؤسس شركة Ambient Light للإنتاج. بدأ مشواره منتجًا ومخرجًا

للأفلام الوثائقية في قناة ZDF الألمانية، واستقال بعد فترة رغبة منه في صناعة محتوى يعبر عن وجهة نظره لينطلق بعدها في إنتاج أفلام وثائقية قصيرة لمنصات دولية معروفة ومنها ناشيونال جيوجرافيك الشرق الأوسط. فيلم كباتن الزعتري هو أول فيلم وثائقي طويل في مسيرته، وجاء في المركز الثاني ضمن أفضل أفلام في مهرجان صاندانس السينمائي، حيث حصل على عرضه العالمي الأول، ويتتبع قصة محمود وفوزي من مرحلة المراهقة حتى الشباب وحلمهما في احتراف كرة القدم. وقضى العربي حوالي 8 سنوات مع بطلي فيلمه أثناء العمل عليه. وشارك الفيلم في أكثر من 82 مهرجان دولي وترشح لأكثر من 15 جائزة، ومن المنتظر طرحه تجاريًا في دور العرض بأمريكا. حاليًا يعكف العربي على عدة مشاريع عربية وعالمية من ضمنها الفيلم الروائي أسطورة زينب ونوح للمخرج المخضرم يسري نصر الله، إذ يشارك علي في إنتاجه. كما يعمل على تنفيذ فيلم يحكي قصة ملاكم، ويجري تصويره بين مصر وأمريكا. ويشارك حاليًا في صناعة الفيلم الهندي Ashish's Journey.

 

موضوعات ذات صلة

الفيلم المصري "كباتن الزعتري" يمثل مصر في مهرجان صانداس

مهرجان الجونة السينمائي يناقش دور السينما كأداة للتغيير المجتمعي

رسالة من منى زكي لصُنّاع فيلم"كباتن الزعتري"(صور)

 

أهم الاخبار