رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

خدمات يقدمها برنامج تكافل وكرامة

أخبار وتقارير

الأربعاء, 17 أغسطس 2022 10:15
خدمات يقدمها برنامج تكافل وكرامةالخدمات التى يقدمها برنامج تكافل وكرامة
كتبت- أسماء عز الدين

بهدف توسيع إجراءات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تواصل الدولة في برنامج تكافل وكرامة، الذي أصبح يتضمن أصحاب المعاشات وذوي الدخول المنخفضة، كخطوة جديدة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

 

اقرأ أيضًا.. خطوات تظلم برنامج تكافل وكرامة إلكترونيًا

 

تكافل وكرامة

وبرنامج تكافل وكرامة، هو برنامج يقدم مساعدات نقدية مشروطة، يُمنح للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا بمصر، وذلك عن طريق استهداف الأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة ولا تستطيع إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.

 

وإضافة لذلك تم مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل مثل كبار السن الذين يناهز عمرهم 65 سنة فأكثر، أو مَن هم لديهم عجز كلي أو إعاقة.

 

خدمات برنامج تكافل وكرامة:

 وقدم برنامج کرامة مساعدة بقيمة 450 جنيهًا شهريًا للفرد بحد أقصى 3 أفرد للأسرة الواحدة.

 

ويقدم برنامج تكافل مساعدة شهرية بقيمة 425 جنيهًا للأسرة، بالإضافة إلى منحة لكل تلميذ في مراحل التعليم (ابتدائي إعدادي - ثانوي) تتراوح من 60 إلى 80 إلى 100 جنيه شهريًا، بحد أقصى ثلاثة تلاميذ للأسرة الواحدة، وزيادة شهرية بحد أقصى 100 جنيه.

 

 وفيما يخص باقي المساعدات الشهرية فإنها تمنح لبعض الفئات مثل 18.8 ألف أسرة من أسر المجندين و3.6 ألف أسرة من حلايب وشلاتين وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية لصناديق المعاشات بموازنة 22/23 بواقع 134 مليارًا و988 مليون جنيه مليار.

 

يستهدف برنامج تكافل الأسر التي تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى

دعم نقدي وخدمي على أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية حتى 18 سنة.

 

أما برنامج كرامة يستهدف الفئات التي تعاني من الفقر الشديد ولا تستطيع أن تعمل أو تنتج وغير قادرة على الكسب ككبار السن من سن 65 سنة فأكثر أو من لديه عجز كلي أو إعاقة تمنعه عن العمل.

 

وتبلغ الاعتمادات المدرجة للأمان الاجتماعي في الموازنة2022/2023 نحو 22 مليارًا و217 مليون جنيه، موزعة على مساعدات الضمان الاجتماعى وبرنامجي تكافل وكرامة، بمخصص له 22 مليارًا ويستفيد منه نحو 4 ملايين ومعاش الطفل، ومخصص له 70 مليون جنيه ويستفيد منه 55 ألف طفل، وإعانات الشؤون الاجتماعية والبرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة بـ147 مليون جنيه ويستفيد منه 23 ألفًا.

 

 وتمنح مساعدات الضمان الاجتماعي بواقع 323 جنيهًا شهريًا للأسر المكونة من فرد واحد، و360 جنيهًا شهريًا للأسر المكونة من فردين و413 جنيهًا شهريًا للأسر المكونة من ثلاثة أفراد، و450 جنيهًا شهريًا للأسر المكونة من أربعة أفراد فأكثر.

أهم الاخبار