رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

متحف البريد المصري يفتح أبوابه للجماهير بعد إعادة ترميمه

تكنولوجيا

الخميس, 07 يوليو 2022 18:28
متحف البريد المصري يفتح أبوابه للجماهير بعد إعادة ترميمهافتتاح متحف البريد المصري بعد إعادة ترميمه
كتب - أحمد عثمان:

افتتح صباح اليوم الخميس متحف البريد المصري بالعتبة بعد إعادة ترميم وإعادة سيناريو العرض المتحفي لأكثر من 3 الاف قطعة تخص البريد المصري، وقام بالافتتاح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

والمتحف يضم أكثر من 6 قاعات تجسد تاريخ البريد المصري على مدار أكثر من 200 سنة، وأكد الوزير على أهمية المتحف وتطويره وأنه كنز تاريخي وساعدتنا في تطويره وإعادة سيناريو العرض المتحفي وزارة السياحة والآثار وبدعم كبير من الدكتور خالد العناني والذي مد المتحف بعدد كبير من القطع الأثرية التابعة لوزارة الآثار منها عربات من متحف المركبات الملكية.

 

أشاد الوزير بدور الأثريين والمؤمنين الذين قاموا بهذا العمل العظيم، وأكد الوزير على افتتاح المتحف للجمهور في الأيام العادية والعطلات الرسمية وبعد مواعيد العمل لإتاحة الفرصة للجمهور للتعرف علي المتحف، وطلب أن تكون أسعار التذاكر في حدود 10 جنيه للمصريين و5جنيه للطلبة.

 

أكدت الدكتورة هبة بركات مستشار رئيس هيئة البريد لشئون المتحف أنه بدور الدولة في الحفاظ  على الاصول والممتلكات الثقافية قررت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطوير وتجديد مبنى البريد لأهمية المبنى تاريخيا وموقعه الاستراتيجي فى قلب القاهرة . 

وعليه قامت وزارة الاتصالات بالآتى:
      - الاعتماد على مستشارين ومتخصصيين من الجامعات المصرية فى عمليات الترميم للاشراف على ترميم المبنى  وتجديد والاعتماد على متخصصين فى التراث المعماري للقرنين ال 19 و 20 لتحديد الطراز المعمارى المميز

للمبنى وكيفية ابراز قيمته التاريخية  لكي يكون منبع ثقافي حضاري متكامل للشعب المصرى يواكب التطور فى القاهرة الخديوية . 
      -  تم  تطوير وتجديد  متحف البريد بتقنيات حديثة  لجذب الزوار من مختلف الفئات والاعمار وتوفير سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة  للتعرف والاستمتاع بتاريخ الدولة من خلال البريد  .

     - افتتح متحف البريد عام 1940 للجمهور حين تم نقل مصلحة البريد من الاسكندرية الى القاهرة بأمر من الملك فؤاد الاول فى اوائل الثلاثنيات واستضافة مؤتمر البريد عام 1934 م .
 
      - وكان من ضمن توجيهات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استخدام  التقنيات الحديثة فى العرض المتحفى لجذب الجمهور وعرض محتويات المتحف بطريقة جذابة . حيث أنه فى القرن 21 تم تطوير متحف البريد من قاعة واحدة وممر إلى أن أصبح 15 قاعة كل قاعة تسرد قصة من قصص تطور البريد المصرى .

أهم الاخبار