رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تفاصيل تولي فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة أشرف بعد اعتزاله المرافعات

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 10:38
تفاصيل تولي فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة أشرف بعد اعتزاله المرافعاتالمحامي فريد الديب
كتب- أحمد عبدالله:

 أثيرت حالة من الجدل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تصريحات صحفية منسوبة لوسائل إعلام عدة تفيد باستعداد المحامي فريد الديب، للدفاع عن محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، ما أثار حالة من الجدل، خصوصًا بين المتعاطفين مع أسرة نيرة أشرف.

 

اقرأ أيضًا: فيديو.. فريد الديب يكشف حقيقة اعتزاله المحاماة

 

 كشف المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن المحامي فريد الديب سيدرس قبول مرحلة الطعن بالنقض بقضية محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف عقب صدور الحكم ودراسة حيثياته.

 

 وأضاف المحامي عبر صفحته الشخصية، أن المحامي فريد الديب قد يقبل تولي الطعن أو يرفض، مشيرًا إلى أن مجموعة من المصريين طلبوا من "الديب" تولي القضية خلال تواجده باليونان، حيث إن الديب قبل القضية بناءً على طلب من متعاطفين مع المتهم في مصر واليونان، مع تكفلهم بسداد الأتعاب وليس أسرة المتهم. 

 

 أكد المحامي فريد الديب، أنه قبل مبدئيًا، تولي مهمة الدفاع عن المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام محكمة النقض، مشددًا على أن بيان القاضي - الذي تضمن إدانة المتهم- صدر قبل النطق بالحكم على المتهم بإجماع الآراء.

 

 وحول مهاجمة البعض له للدفاع عن المتهم، قال الديب: "أنا لا أدافع عن جريمة، بل أدافع عن متهم بارتكاب جريمة، وهناك فارق كبير بينهما، ووظيفتي العمل على تطبيق صحيح القانون، ومجابهة عدم تطبيق أحكامه بشكل صحيح على المتهمين فى القضايا المختلفة".

 

 يذكر أن كلمة المستشار بهاء المري، رئيس المحاكمة، التي ألقاها قبل إحالة

المتهم للمفتي، أثارت جدلًا قانونيًا واسعًا، بسبب إدانة القاضي للمتهم واستحقاق موته، وذلك قبل الحكم بإدانته من جميع أفراد الدائرة، وفقًا لما توجبه أحكام القانون.

 وكانت محكمة النقض ذكرت فى حكمها بالطعن رقم 35 قضائية، بجلسة 3 مايو 1965، أنه إذا ما كشف القاضي عن اعتناقه لرأي معين فى الدعوى قبل الحكم فيها، فقد صلاحيته للحكم؛ لما في إبداء الرأي من تعارض مع ما يشترط فيه من خلو الذهن عن موضوع الدعوى، ليستطيع أن يزن حجج الخصوم وزنًا مجردًا.

 

 وكان المحامي فريد الديب، أكد خلال مرافعته في قضية "الآثار الكبرى" المتهم بها رجل الأعمال حسن راتب، على أنه من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يقف فيها أمام هيئة المحكمة، متابعًا: "أنا قربت على 80 سنة وكثر عليا الأمراض بين سرطان دم وغيرها، أنا اشتغلت 60 سنة في السلك القضائي، والعمل في المحاماة، وخلاص سأعتزل العمل العام".

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا