رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

شاشات إلكترونية وأساور ذكية.. أبرز الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم الحج

أخبار وتقارير

الأحد, 03 يوليو 2022 10:06
شاشات إلكترونية وأساور ذكية.. أبرز الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم الحجخدمات الحجاج
كتب -أحمد عبدالله

 حرصت رئاسة شئون الحرمين الشريفين، بالمملكة العربية السعودية، على توفير الكثير من الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في المسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك خلال موسم الحج هذا العام 2022-1443.

 

اقرأ أيضًا:- الحج السعودية تعلن قرارات جديدة في أداء الفريضة

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج

 

 شاشات إلكترونية

 وتوفر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال موسم حج هذا العام شاشات إرشادية الإلكترونية تتوزع على مداخل ومخارج المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه. وفق بيان لسفارة السعودية.

فيما تتميز الشاشات بالدقة العالية والقياسات المختلفة والتنوع في المحتوى وبلغات مختلفة عدة لتحقيق الفائدة لحجاج بيت الله الحرام وذلك من خلال بث الرسائل التوجيهية والإرشادية والتعريفية على مدار الساعة.

وتسهم الشاشات إلى تسهيل إيصال المعلومة بصريا للمستفيد، كما تعرض محتويات إرشادية وتوجيهية للاستدلال على أهم المواقع داخل المسجد الحرام كصحن المطاف والمسعى بالإضافة إلى تذكير الطائفين والساعيين بالأدعية المأثورة في السنة النبوية بذكرها في بدايات ونهايات الطواف والسعي وتوعية حجاج بيت الله الحرام في كل الجوانب الصحية والأمنية والإثراء المعرفي.

أساور ذكية

  الأساور الذكية ضمن الخدمات المقدمة للحجاج، إذ يرتديها الحاج أثناء رحلته، والتي يمكنها القيام بوظائف عدة مهمة لخدمة الحجاج مثل إثبات هويتهم وتحديد موقع وجودهم ونشر الأخبار العاجلة وتقديم خدمات الاستشفاء والمراقبة الصحية عن بعد.
ويمكن لها العمل لمدة ثلاثة أشهر متتالية دون حاجة إلى شحن، فضلًا عن أن هذه الساعة تتمتع بدرجة عالية من الأمان للعمل بظروف خارجية معقدة، فهي قادرة على التزامن مع التوقيت المحلي تلقائيًا ويمكن الاطلاع على معلومات مرتديها عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي، كما أنها مضادة للماء والانفجار والكسر.
وجبات يومية للحجاج

وقامت وكالة الشؤون العلمية والفكرية والتوجيهية النسائية ممثلة في الإدارة العامة للآداب والشؤون التربوية النسائية وعبر إدارة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية النسائية بتوزيع أكثر عن (1000) وجبة يوميًا بالمسجد الحرام.

وأوضحت مديرة إدارة الخدمات الاجتماعية النسائية بيان بنت سالم الهذلي أن طاقم الإدارة يقوم بتوزيع مايزيد عن (1000) وجبة و(600) مغلف تمر ومشروبات ساخنة يوميًا لقاصدات المسجد الحرام.

حلقات تصحيح التلاوة

وقد بلغ عدد المستفيدين من حلقات تصحيح التلاوة أكثر من (400) مستفيد يومياً حيث قامت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة بإلادارة العامة لشؤون المصاحف والكتب بإقامة حلقات لتصحيح التلاوة وذلك لخدمة حجاج بيت الله الحرام الراغبين في تعلم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم.

ويستهدف هذا البرنامج في أولى مراحله تصحيح التلاوة لحجاج بيت الله الحرام لاغتنام أوقاتهم بتعلم القرآن الكريم.

وتكون فترات عمل الحلقات على أربعة فترات الفترة الأولى من الساعة (4) فجراً إلى (8) صباحاً، الفترة الثانية من الساعة( 8) صباحاً إلى(12) مساء، الفترة الثالثة من الساعة (4 ) مساء إلى (8 ) مساء ،الفترة الرابعة من الساعة (2) صباحاً إلى (6 ) صباحاً مواقع الحلقات توسعة الملك فهد -رحمه الله -

توزيع آلاف الهدايا على الحجاج

وقامت وكالة العلاقات العامة والتواصل المؤسسي والشراكات المجتمعية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بالإدارة العامة للعلاقات العامة بتوزيع ما يزيد عن (45) ألف وجبة جافة لضيوف الرحمن منذ بداية توافدهم على صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز ، وما يزيد على (43) ألف حقيبة متنوعة المحتويات تعينهم أثناء أداء مناسكهم وهي عبارة عن مظلة، وسجادة، وكمامة، ومصحف، وصور للحجر الأسود، وماء زمزم، وكتاب حصن المسلم.

مشروع ترجمة خطبة عرفة

وصدر توجيه خادم الحرمين الشريفين، بترجمة خطبة عرفة عام 1443هـ، إذ بلغ عدد المستفيدين

من خدمة أعمال "مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين" منذ انطلاقته وحتى عام 1443هـ إلى أكثر من (200) مليون مستفيد حول العالم عبر المنصات الإلكترونية.

وتحرص الرئاسة في ترجمة خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة بمشعر عرفة خلال حج هذا العام 1443ـ إلى استهداف (200) مليون مستفيد، ونقل وترجمة خطبة يوم عرفة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بـ(14) لغات مختلفة وهي: (الإنجليزية – الفرنسية – الملايوية – الأردية – الفارسية – الروسية – الصينية – البنغالية – التركية – الهوساوية - الإسبانية - هندية - تاميلية - سواحلية)، ويأتي ذلك تحت شعار (نشر الهداية للعالمين)، وذلك من خلال دعم منصة منارة الحرمين، وكذلك الدور الذي تقدمه الوسائل التقنية الحديثة.

مظلات شمسية لضيوف الرحمن

ووزعت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية ممثلة بالإدارة العامة للخدمات الاجتماعية( 5000 ) مظلة شمسية ، على الحجاج والعاملين في المسجد الحرام لحمايتهم من أشعة الشمس، ويأتي البرنامج ضمن مبادرة { اجتماعي } بعنوان "مظلة الحرمين " أحد برامج حملة الرئاسة العامة التي أطلقتها بعنوان "خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا في عامها العاشر " تحت شعار " الجودة والريادة في حسن الهداية وتميز الرفادة وكرم الوفادة " .

وتهدف هذه الحملة إلى تقديم مبادرات عدة وبرامج لتوفير أرقى وأفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وخدمة ضيوف الرحمن، إذ تسهم هذه المظلات في حماية الحجاج من حرارة الشمس خلال أدائهم طواف الوداع، والعاملين في خدمتهم من منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، وأبطال الأمن والصحة، والمتطوعين داخل المسجد الحرام وساحاته.

 

مسارات للأشخاص ذوي الإعاقة

كما جهّزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مسارات مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة ترشدهم إلى مصلياتهم داخل المسجد الحرام, كما وفرّت لهم العديد من الخدمات منها لغة الإشارة والمصحف القارئ ومصحف برايل.

 

اعتماد خطيبي صلاة عيد الأضحى بالحرمين

واعتمد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس خطيبي صلاة عيد الأضحى المبارك بالمسجد الحرام والمسجد النبوي .

وسيلقي الخطبة في بيت الله الحرام إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني، وفي المسجد النبوي إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي 

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا 

 

أهم الاخبار