رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

التعليم تحدد ضوابط تقديم الصف الأول الابتدائي

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 24 مايو 2022 10:19
التعليم تحدد ضوابط تقديم الصف الأول الابتدائيطلاب المدارس
كتبت- نرمين عِشرة:

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، ضوابط التقديم للصف الأول الابتدائي في المدارس الرسمية، للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

اقرأ أيضًا: 20 قرارًا ينظم امتحانات الفصل الدراسي الثاني في المدارس

وتفتح وزارة التربية والتعليم باب التقديم لطلاب الصف الأول الابتدائي بدءًا من الأول من يونيو المقبل حتى نهاية الشهر ذاته، على ألا يقل سن الطفل عن ست سنوات في الأول من أكتوبر 2022‪

 

ضوابط التقدم للصف الأول الابتدائي

 

١. التقديم إلكترونيًا عن طريق ولي الأمر، من خلال بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم Emis.gov.eg، حيث يتم تسجيل الدخول باستخدام الرقم القومي للمتقدم.

٢. في حالة تعسر ولي الأمر في التسجيل الإلكتروني، يتوجه إلى المدرسة التي يرغب في التقدم إليها ومعه صورة شهادة الميلاد المميكنة للتلميذ المتقدم والشهادة الأصلية للاطلاع عليها، وصورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر؛ ليتولى مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة تسجيل رغبته بالالتحاق إلكترونيًا بالمدرسة.

٣. يبدأ التسجيل الإلكتروني للتقدم للصف الأول الابتدائي، خلال الفترة من 1 يونيو، وحتى 30 يونيو، على أن يتم الإعلان في مكان واضح بالمدارس والإدارات التعليمية عن فتح باب التسجيل.

٤. يُسجل ولي الأمر ثلاث رغبات على الأقل وبحد أقصى خمس مدارس حكومية، بحيث لا يقل سن المتقدم عن 6 سنوات في الأول من أكتوبر، ولا يزيد عن تسع سنوات.

٥. تقوم المدرسة عقب غلق الموقع بطباعة كشوف المتقدمين من خلال الموقع المشار إليه إعلاه، والقيام بالإجراءات الخاصة بالقبول وفقا للقواعد المنظمة لذلك، حيث يتم ترتيب التلاميذ تنازليًا من الأكبر سنًا ثم الأصغر سنًا.

٦. يتم القبول المبدئي وفحص الملفات للمتقدمين خلال الفترة من 1 يوليو، وحتى 31 يوليو.

٧. يمكن لولي الأمر الاطلاع على نتيجة قبول نجله من خلال الموقع الإلكتروني، بعد الفترة المحددة، وفي حالة قبول ابنه في أكثر من مدرسة يقوم باختيار المدرسة التي يرغب في إلحاق ابنه بها، وفي حالة انتهاء المدة المحددة تقوم الإدارة بتسكيل المتقدم في إحدى المدارس.

٨. يتم تشكيل لجان استلام الملفات الورقية للتلميذ المقبولين إلكترونيا بالمدارس، ولن يتم استلام أي ملف ورقي خاص بالتقديم إلا بعد انتهاء مرحلة التقديم الإلكتروني المحددة والقبول.

٩. تلتزم المدارس بتسجيل طلبات التقدم الإلكتروني للصف الأول الابتدائي لأولياء الأمور الذين لم يتمكنوا من التسجيل الإلكتروني في خلال الفترة المحددة سابقا على أن يتم استكمال إجراءات القبول وفقا للقواعد المنظمة لهذا الشأن.

١٠. بالنسبة للطلاب الوافدين، يقوم ولي الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية، حيث تقوم جهة الاختصاص بمراجعة المستندات

ثم تسجيل بيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم إلكترونيا من خلال إدارة الإحصاء بالإدارة على موقع التقديم للصف الأول الابتدائي.

١١. تشكيل لجان التنسيق:
أولا: على مستوى المدرسة: مدير المدرسة رئيسًا، وعضوية كل من: القيادة الثانية، مسئول الإحصاء، عضو مجلس أمناء من العاملين بالمدرسة، إداري شؤون طلبة وأي عضو ترى اللجنة الاحتياج إليه.
ثانيًا: على مستوى الإدارة: مدير الإدارة رئيساً وعضوية كل من: مدير التعليم الابتدائي، رؤساء الأقسام، رؤساء القطاعات، مسؤول الإحصاء بالإدارة، مسؤول شؤون طلبة وأي عضو ترى اللجنة الاحتياج إليه.
ثالثًا: على مستوى المديرية: مدير التعليم الابتدائي، رؤساء الأقسام، مسؤول شؤون طلبة، مسؤول الإحصاء وأي عضو ترى اللجنة الالحتياج إليه.

١٢. معايير التنسيق:
1- السن+ الموقع الجغرافي.
2- المقع الجغرافي من خلال: بطاقة الرقم القومي، إيصال كهرباء أو مياه أو غاز أو تليفون.
3- يُراعى الالتزام بالقرار الوزاري رقم 154 الصادر في هذا الشأن بتاريخ 6/7/1989.
4- قبول الطلاب بالصف الأول الابتدائي بأي مدرسة خاضع لشروط التنسيق وليس هناك إلزام لطلاب أي روضة بدخولهم ذات المدرسة.

١٣. الالتزام بالتعليمات والقواعد المنظمة في شأن التأشيرات الواردة لقبول الطلاب المدارس.

١٤. على المدرسة الالتزام بالتعليمات الواردة من الشؤون المالية والإدارية فيما يخص الطوابع والتمغات المطلوبة لملف التقديم.

١٥. يحظر قبول أي تلميذ لم يستوف سنه ست سنوات في 1/10/2022، أو يزيد عن تسع سنوات.

 

لمزيد من الأخبار حول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

5 نصائح للتخلص من التوتر داخل لجان الامتحانات

طارق شوقي: امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٢ "بابل شيت"

15 سؤالًا وجوابًا عن امتحانات الثانوية العامة 2022

طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء امتحانات "الأوبن بوك"

وزير التعليم: تغيير جذري في امتحانات "أبنائنا في الخارج"

أهم الاخبار