رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في اليوم العالمي للفساد| تطهير البؤر وكشف المتورطين..أبرز جهود هيئة الرقابة الإدارية

أخبار وتقارير

الخميس, 09 ديسمبر 2021 14:54
في اليوم العالمي للفساد|  تطهير البؤر وكشف المتورطين..أبرز جهود هيئة الرقابة الإداريةهيئة الرقابة الإدارية

كتبت-جهاد جميل:

الدولة المصرية من أوائل الدول التي صدقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ايمانًا منها بالقضاء عليه من منابعه بكافة صوره و أشكاله، وشكلت الدولة مجموعة من الاستراتيجيات والتشريعات التي من شأنها مكافحة الفساد والقضاء عليه.

 

إقرأ أيضًا:- بعد ضبط رئيس جامعة.. إليك دور هيئة الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد

ومن أولى الهيئات التي توالت انجازاتها في استئصال الفساد من جذوره، وكشف العديد من قضايا الفساد المالي والإداري بالدولة هي هيئة الرقابة الإدارية، التي تسعى لتوفير بيئة آمنة خالية من الفساد.

 

وتزامًنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفساد، تستعرض "بوابة الوفد"، جهود هيئة الرقابة الإدارية في الكشف عن قضايا الفساد والفاسدين بالهيئات والمؤسسات المختلفة خلال الفترة الأخيرة.

 

- كشف قضية رشوة بمحافظة القاهرة القت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على سكرتير عام محافظة القاهرة السابق، بتهمة استغلال وظيفته، وذلك بعد اتهامه بتربيح أحد الأشخاص المتعاملين مع المحافظة مبلغ 76 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

 

- القبض على عميد معهد للدراسات العليا أعلنت هيئة الرقابة الإدارية القبض على عميد معهد للدراسات العليا ومدير عام

المشتريات بإحدى الجامعات، وذلك بعد تلقيهم مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المتعاملين مع الجامعة.

 

- تطهير جامعة دمنهور من الفساد بعد تقديم بلاغ لهيئة الرقابة الإدارية، بتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت قيمتها 4 ملايين جنيه، مقابل تسهيل تسلم توريدات من بعض المورّدين المتعاملين مع جامعة دمنهور، اتجه على الفور المسئولين بالهيئة وتم إلقاء القبض على على رئيس جامعة دمنهور وآخرين.

 

- كشف بؤره فساد بمحافظة القليوبية لقت الرقابة الإدارية في القليوبية، القبض على موظفين في التوجيه المالي والإداري، بإدارة بنها التعليمية، قاما بتزوير خطابات تعيين 70 شخصا في بعض المدارس بطريقة غير قانونية مقابل الاستيلاء على 650 ألف جنيه، وإحالتهما لنيابة بنها التي أمرت بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيق.

 

- تورّط في قضية فساد بمديرية صحة البحيرة ضبطت هيئة الرقابة الإدارية مسؤول بمديرية الصحة بمحافظة البحيرة، وذلك بعد تورّطه في قضية فساد مالي بمليوني جنيه،

وأجرت النيابة العامة، برئاسة المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، تحقيقات مع مسئولين بوزارة الصحة فيما هو منسوب إليهم، حسبما قال بيان صادر عنها.

 

 

و الجدير بالذكر أن العالم يحتفل اليوم التاسع من ديسمبر باليوم العالمي للمكافحة الفساد، و أبرز المعلومات عنه كالتالي

 

- في أكتوبر 2003 م اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية مكافحة الفساد.

 

- دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر 2005 م وهي اتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

- تضم اتفاقية مكافحة الفساد 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد، والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

 

- شعار اليوم العالمي للفساد هذا العام "احفظوا حقوقكم، واضطلعوا بأدواركم، لا للفساد".

 

- يهدف الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الفساد لعام 2021 إلى إلزام الجميع بـ مجابهة الفساد بجميع صوره وأشكاله، بما فيهم الدول والمسئولين الحكوميين والموظفين المدنيين وموظفي إنفاذ القانون وممثلي وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب.

 

- ذلك فإن مواجهة هذه الظاهرة العالمية تحتاج إلى الاتحاد بمسؤولية مشتركة فلكل شخص صغيرًا كان أو كبيرًا دور يضطلع به لمنع الفساد ومكافحته بما يحقق المرونة والنزاهة على جميع مستويات المجتمعية.

 

موضوعات ذات صلة: 

في يومه العالمي.. جهود الدولة للقضاء على الفساد

الوزير حسن عبدالشافي: مستمرون في مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للفساد

أهم الاخبار