رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من الفصحى إلى الفهلوة .. البرلمان يتحرك لانقاذ اللغة العربية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 19:11
من الفصحى إلى الفهلوة .. البرلمان يتحرك لانقاذ اللغة العربيةاللغة العربية

كتب: أحمد سراج

اللغة العربية هى اللغة الأم بين اللغات، وتحظى بمكانة مرموقة بين لغات العالم فهى ثالث لغة على مستوى العالم من حيث الإنتشار، وقد اعتمدت اليونيسكو يوم 18 ديسمبر يوماً للغة العربية، العلماء على مر العصور أكدوا على أهمية اللغة العربية، فكما وصفها أبى العلاء المعرى أنها لالىء لا ينبغى أن تختلط بالحصا والتراب .. فى العصر الحالى واجهت اللغة العربية تحديات ضخمة أخطرها العولمة التى حاولت استبدال اللغة العربية الفصحى باللهجات المحلية،أو كتابتها بالحروف اللاتينية، كماحدث في تركيا والفلبين مع تشجيع أكثر من لهجة في القطر الواحد.

 

اقرا أيضًا..مشروع قانون حماية اللغة العربية يعيد إحياء لغة القرآن

 

مجلس النواب تحرك من أجل الحفاظ على اللغة العربية وحمايتها من المدخلات خاصة فى وسائل الاعلام الرسمية والمسموعة بإستخدام اللغة العربية وأقرت

على الجميع الألتزام باستخدام العربية الفصحى وفى حالة عدم الألتزام يعاقب المخالف بالوقف لمدة عام ولا تزيد مدة الإيقاف عن عامين وبغرامة لا تقل عن عشرة الأف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه.

 

 

حذرت دراسة مصرية بعنوان " ثقافة الشباب العربي"، من ظهور لغة موازية يستخدمها الشباب في محادثاتهم عبر الإنترنت، تهدد مصير اللغة العربية في الحياة اليومية لهؤلاء الشباب وتلقي بظلال سلبية على ثقافة وسلوك الشباب العربي بشكل عام.

 

واعتبرت الدراسة التي أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة أن اختيار الشباب ثقافة ولغة خاصة بهم هو تمرد على النظام الاجتماعي، لذلك ابتدعوا لونا جديدا من الثقافة

لا يستطيع أحد فك رموزها غيرهم.

 

اقراأيضًا..حلول ناجحة لطريقة التدريس

 

وأشارت الدراسة التي أعدت تحت عنوان إلى أن "ثقافة الفهلوة" التي ظهرت بين الأوساط الشبابية في الثمانينيات عادت وبقوة في الآونة الأخيرة محمولة على أكتاف مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية أيضا وركزت الدراسة على شريحة عشوائية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما، ورصدت وجود تأثير للإنترنت على مفردات اللغة المتداولة بين الشباب على مواقع الإنترنت والمدونات وغرف المحادثات.

 

وأوضحت أن طبيعة الإنترنت باعتبارها وسيلة اتصال سريعة الإيقاع قد واكبتها محاولات لفرض عدد من المفردات السريعة والمختصرة للتعامل بين الشباب.

 

قانون حماية اللغة العربية الذى يناقشة مجلس النواب أشار إلى أن معظم كلمات ومخاطبات الساسة والمسئولين مليئة بالأخطاء النحوية، فضلاً عن غلبة العامية عليها، لا تحظى اللغة العربية بالاهتمام الذى يليق بها كلغة للقرآن الكريم، وكمعلم أساسى من معالم الهوية الإسلامية، وأن تدهورها مقابل حرص البعض على تعلم لغات أخرى أجنبية يجعل هناك تعددية فى الانتماء لأبناء البلد الواحد.

 

 

 

أهم الاخبار