رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أخبار السودان| 10 فيديوهات توثق أحداث الخرطوم والاشتباكات الدامية

أخبار وتقارير

الاثنين, 25 أكتوبر 2021 12:22
أخبار السودان| 10 فيديوهات توثق أحداث الخرطوم والاشتباكات الداميةاحداث السودان

كتب- أحمد دراز:

يتابع العالم أجمع اليوم الإثنين، أخبار السودان، بعد الأحداث التي تعرضت لها صباح اليوم، حيث سادت حالة من الغضب في الخرطوم، واندلعت اشتباكات بين متظاهرين والأمن أمام مقر قيادة الجيش، بعد أن شهدت العاصمة السودانية الخرطوم سلسلة اعتقالات طالت عدة وزراء في الحكومة ومجلس السيادة.

 

اشتباكات بالرصاص الحي في السودان

 

كما أطلقت قوات عسكرية الرصاص الحي على المتظاهرين، ما أدى إلى وقوع عدة إصابات، وفق وزارة الإعلام، فيما أعلنت لجنة أطباء السودان أن 12 إصابة سجلت بإطلاق نار أمام مقر قيادة الجيش.

وأفادت مصادر العربية بأن آلاف المتظاهرين عبروا جسر "أم درمان" باتجاه الخرطوم، لمؤازرة المتواجدين هناك من المحتجين على حملة الاعتقالات.

جسر المنشية

واقتحم عدد من المحتجين شرق النيل جسر "المنشية" وتوجهوا نحو العاصمة.

وكان متظاهرون قد توافدوا إلى شوارع الخرطوم وأقدموا على إحراق بعض الإطارات تنديدا بالاعتقالات التي تمت، كما أغلقوا عددا من الطرق.

العاصمة الخرطوم

وشهدت الخرطوم صباح اليوم الإثنين انتشارا عسكريا كثيفا في العاصمة الخرطوم، بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت شخصيات سياسية وزعامات حزبية سودانية.

وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني، إنه تم وضع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تحت الإقامة الجبرية، فيما

أفادت مصادر سودانية بأن حمدوك سيصدر بيانا حول التطورات في السودان "بعد قليل".

 

وضع حمدوك تحت الإقامة الجبرية

ووضع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، تحت الإقامة الجبرية.

 

وأعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، عن متابعة الاتحاد للأحداث الجارية في السودان بـ"قلق بالغ".

الأحداث الجارية في السودان

أخبار السودان

اخبار السودان

احداث السودان

وعلى حسابه في "تويتر"، قال جوزيب بوريل: "نتابع الأحداث الجارية في السودان بقلق بالغ".

وأضاف: "يدعو الاتحاد الأوروبي جميع أصحاب المصلحة والشركاء الإقليميين لإعادة عملية الانتقال إلى مسارها الصحيح".

من جانبه، عبر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، جيفري فيلتمان، عن قلقه البالغ بشأن تقارير عن الانقلاب العسكري.

وأشار في تصريح نقلته وكالة "رويترز"، إلى أن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء تقارير عن استيلاء عسكري على الحكومة الانتقالية في السودان.

 

الإعلان الدستوري للسودان

كما أعرب المبعوث البريطاني الخاص للسودان، روبرت فيرويذر، عن "قلقه العميق" إزاء التقارير التي تتحدث عن اعتقال العسكريين لأعضاء الحكومة السودانية المدنيين، لافتا إلى أن "أي خطوة من هذا القبيل ستمثل خيانة للثورة وللانتقال وللشعب السوداني".

السودان

هذا وقال فولكر بيرتس، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، إن "المنظمة الدولية تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن أحداث السودان، ومحاولات تقويض عملية الانتقال السياسي".

أما على الصعيد العربي، فقد أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن بالغ القلق إزاء تطورات الأوضاع في السودان وطالب جميع الأطراف السودانية بالتقيد بالوثيقة الدستورية التي تم توقيعها في 2019.

موضوعات ذات صلة

اعتقالات بالجُملة.. ماذا يحدث في السودان الآن (تفاصيل وصور)

أول تعليق من الاتحاد الأوروبي على أحداث السودان

سر اللقاء الأخير بين حمدوك والبرهان

أبرز تصريحات وزيرة الخارجية في (حكومة حمدوك) بعد أحداث السودان

 

 

 

 

 

 

 

 

مريم الصادق المهدي

وعلقت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية في حكومة حمدوك، على ما تشهده بلادها من تطورات مفاجئة بـ15 تصريحًا للعربية، قائلة إن احتجاز حمدوك في جهة غير معلومة أمر خطير جدًا وغير مقبول، مُرجحة أنه لن يقبل الإملاءات لإقالة حكومته، كما حذرت الجميع من إراقة قطرة واحدة من دماء الشعب السوداني، ويمكن التوصل لحل جذري للاحتقان السياسي في السودان عبر  الحوار.

 وأكدت أن الشراكة بين المدنيين والعسكريين أحد أسس نجاح المرحلة الانتقالية، وأي محاولة فرض الإرادة بالقوة العسكرية مصيرها الفشل التام، كما يمكن التوصل لحل جذري للاحتقان السياسي في السودان عبر الحوار.

اقرأ أيضًا..

كيف تفاعلت القوى السياسية والدولية مع أحداث السودان؟

 

 وذكرت مريم الصادق المهدي، أنها لا تزال بمنزلها لكنها لا تستبعد تعرضها للاعتقال، مشيرة إلى أنهم لا يقبلون  بعمليات الإقصاء أو الإرهاب الفكري بين الأطراف في السودان، وهناك قضايا حقيقية تستوجب الحوار للتوصل لحل من دون إساءات، وأن حزب الأمة تحاور مع الأطراف كافة للخروج من الأزمة الحالية.

 

كلمات ذات صلة
عبدالله حمدوك
أخبار السودان
السودان

حمدوك

للمزيد من  آخر أخبار أحداث السودان تابع قسم عربي وعالمي في بوابة الوفد الإلكترونية

أهم الاخبار