رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على عقوبة التلاعب ببطاقات التموين

أخبار وتقارير

الأحد, 17 أكتوبر 2021 10:21
تعرف على عقوبة التلاعب ببطاقات التموينبطاقة تموين

كتب-محمود سليم

تسارع الدولة المصرية الزمن لأجل الاستفادة القصوى من الثورة التكنولوجية في رقمنة الخدمات، للمساهمة في القضاء على الفساد بكافة أشكاله.

إقرأ أيضا: فيديو.. لميس الحديدي عن مواطن زور بطاقة تموين باسم الرئيس السيسي: نفسي اتعرف عليه

وأدى تأخر الرقمنة في بعض القطاعات إلي وجود تلاعبات من قبل معدومي الضمير وهو ما ظهر على سبيل المثل لا الحصر في استخراج بطاقات تموين بأسماء أخرين والاستفادة منها في الحصول على مواد تموينية شهريا.

 

بطاقة باسم السيسي

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي:" عدم رقمنة الدولة المصرية خلانا مش شايفين كويس، وبياناتنا مش واضحة، وبالتالي حدث استقرار لواقع مش دقيق، واستقرار للفساد، بدليل إنه ليا بطاقة تموين في المنيا باسمي بيصرف بيها.. والله بتكلم بجد.. وفيه ناس موجودة ومبتصرفش بالبطاقة ومتعرفش إنها مستخدمة في منطقة أخرى".

وأضاف الرئيس خلال كلمته على هامش افتتاح عدد من مشروعات الإسكان البديل للمناطق غير الآمنة بمدينة 6 أكتوبر، "عدم رقمنة الدولة أدى إلى وجود بيانات غير واضحة، واستقرار للفساد"،

مشددا على أنه لا بديل عن الرقمنة من أجل التنقية التامة لطاقات التموين من أجل توصيل الدعم إلى مستحقيه. 

الرئيس السيسي

 

عقوبات صارمة

فقد نصت المادة 211 من قانون العقوبات على أن كل صاحب وظيفة عمومية ارتكب في أثناء تأدية وظيفته تزويرا في أحكام صادرة أو تقارير أو محاضر أو وثائق أو سجلات أو دفاتر، أو غيرها من السندات والأوراق الأميرية، سواء كان ذلك بوضع إمضاءات أو أختام مزورة أو بتغيير المحررات أو الأختام أو الإمضاءات، أو بزيادة كلمات أو بوضع أسماء أو صور أشخاص آخرين مزورة، يعاقب بالسجن المشدد.

ونصت المادة 212 على أن كل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويرا مما هو مبين في المادة السابقة، يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها عشر سنين.

ونصت المادة 213 على أن يعاقب أيضا بالسجن المشدد أو

بالسجن كل موظف في مصلحة عمومية أو محكمة غير بقصد التزوير موضوع السندات أو أحوالها في حال تحريرها المختص بوظيفته سواء كان ذلك بتغيير إقرار أولي الشأن الذي كان الغرض من تحرير تلك السندات إدراجه بها أو بجعله واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع علمه بتزويرها أو بجعله واقعة غير معترف بها في صورة واقعة معترف بها.

وفي حال استعمال هذه الأوراق المزورة نصت المادة 214 على أنه من استعمل الأوراق المزورة المذكورة في المواد الثلاث السابقة وهو يعلم تزويرها يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات.

بطاقة تموين

 

ونصت المادة 116 على كل موظف عام كان مسئولاً عن توزيع سلعة أو عهد إليه بتوزيعها وفقا لنظام معين فأخل عمدا بنظام توزيعها يعاقب بالحبس.

وتكون العقوبة السجن إذا كانت السلعة متعلقة بقوت الشعب أو احتياجاته أو إذا وقعت الجريمة في زمن حرب.

ونصت المادة 116 مكرر على  كل موظف عام أضر عمداً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتصل بها بحكم عمله أو بأموال الغير أو مصالحهم المعهود بها إلى تلك الجهة يعاقب بالسجن المشدد.

موضوعات ذات صلة:- ب

خطوات تفعيل بطاقة التموين عبر بوابة مصر الرقمية

مستندات جديدة لاستخراج البطاقة التموينية للمطلقين.. تعرف عليها

 

 

أهم الاخبار