رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد رحيله عن عمر ناهز85 عامًا..

كيف خدع المشير طنطاوي الإسرائيليين بمعركة المزرعة الصينية؟

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 21 سبتمبر 2021 10:39
كيف خدع المشير طنطاوي الإسرائيليين بمعركة المزرعة الصينية؟الراحل محمد حسين طنطاوي

كتب- محمود سليم

 رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع السابق عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث تعرض لأزمة صحية قبل نحو 3 أشهر.

 

اقرأ أيضًا: وفاة المشير طنطاوي| محطات في حياة مُنقذ سفينة الوطن من الغرق

 

 وتشيع جنازة طنطاوي من مسجد المشير بالقاهرة الجديدة، الذي يحمل اسمه، وتم إنشاؤه من القوات المسلحة وافتتاحه عام 2015، ويتقدم الجنازة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقادة القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة.

 تخرج محمد حسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

 كان طنطاوي تولى رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

 واستمر طنطاوي على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012، وأحيل للتقاعد

بقرار رئاسي من محمد مرسي في 12 أغسطس 2012.

 

بطل فريد:

 يعد المشير طنطاوى بطلًا عسكريًا من طراز فريد، خاض أربع حروب دخلتها مصر ضد إسرائيل، فكان أحد أبطال حرب 1956، وشارك فى حرب النكسة سنة 1967، وبعدها فى حرب الاستنزاف.

 وقال طنطاوي عن حرب الاستنزاف كانت فترة زاهرة فى تاريخ القوات المسلحة المصرية، حيث كان الجيش يقاتل ويستعد ويعيد بناء القوات فى الوقت نفسه، فقد أعطت الحرب الجنود والضباط الثقة بالنفس، كما منحت الشعب الثقة فى الجيش.

 وكان طنطاوي أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 المجيدة، حيث كان قائدًا للكتيبة 16 مشاة، التى حققت بطولات كبيرة خلال ملحمة عبور قناة السويس وتحرير سيناء، فقد دخل المشير طنطاوى فى مواجهة مباشرة مع القوات الإسرائيلية، وتحديدًا

مع أرييل شارون، أثناء حرب أكتوبر 1973.

 

 في حرب 73 كان طنطاوي برتبة مقدم وقائدًا للكتيبة 16مشاة التي تصدت بالمقاومة العنيفة لمجموعة شارون ضمن فرقتى مشاة ومدرعات مصريتين فى منطقة مزرعة الجلاء المعروفة باسم "المزرعة الصينية"، حيث كبدت الكتيبة 16 مشاة، بقيادة العميد طنطاوى، الإسرائيليين خسائر كبيرة.

مزرعة الجلاء:

 مزرعة الجلاء المعروفة باسم المزرعة الصينية تقع شرق الإسماعيلية، ووقعت معركتها بالتحديد يوم 15 أكتوبر 1973، وكانت الكتيبة 16 مشاة بالمرصاد بفرقة شارون، حيث كانت هناك فكرة من وحي طنطاوي استطاع من خلالها دحر العدو الإسرائيلي.

 

  المزرعة واقعة أيضًا بين الجيشين الثاني والثالث الميدانيين على الضفة الشرقية لقناة السويس، وكانت خطة طنطاوي وقف إطلاق النار تجاه العدو الإسرائيلي حتى يتمكن من تقدم العدو، وكانت الخطة ناجحة، حيث تقدم الإسرائليون تجاه المزرعة، وإذا فاجأة أطلقت الكتيبة 16 مشاة النار صوب القوات الإسرائيلية ليلحق بها خسائر فادحة، وفقدان شارون أكثر من 60 دبابة.

موضوعات ذات صلة:

"خدو بالكو على مصر".. وصية المشير محمد حسين طنطاوي للمصريين

وزير الأوقاف ناعيًا المشير طنطاوي: كان مثالاً عظيمًا للوطنية الصادقة

شيخ الأزهر ينعى المشير طنطاوي:"صاحب مسيرةٍ وطنيةٍ مليئة بالأمجاد"

 

 

 

أهم الاخبار