رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رسالة شكر على لوح من طين| حكايات إنسانية لـ تخصيص يوم الأب العالمي

أخبار وتقارير

الأحد, 20 يونيو 2021 14:09
رسالة شكر على لوح من طين| حكايات إنسانية لـ تخصيص يوم الأب العالمييوم الأب العالمي
كتب - عمرو إسماعيل

 تصدر يوم الأب العالمي مؤشرات بحث جوجل، قبل ساعات من الاحتفال به عالميًا، إذ يحتفل العالم يوم 26 من كل عالم بـ عيد الأب، تخليدًا لدوره الاجتماعي في بناء الأسرة، والمعلم الأول في بناء الطفل، إضافة إلى أنه المصدر المادي والمعنودي للأسرة.

 

اعتاد الأبناء الاحتفال بـ عيد الأم يوم 21 مارس من كل عام، لذا سعي البعض على مدار الأزمنة الماضية، تخصيص يوم لـ عيد الأب، تخليدًا لدوره المجتمعي في بناء الأسرة.

وتعود تخصيص موعد للاحتفال بعيد الأب، إلى أحداث ومواقف عدة توارثت خلال السنوات الماضية وعبر أزمنة مختلفة.

 

في الوقت نفسه، يعتبر البعض أن أصول عيد الأب مرتبطة بشاب كتب رسالة شكر لوالده على لوح صنعه من الطّين وقدّمه له كهدية تقديرا لمجهوده في تربيته، وكانت أول هدية تُقدم للأب.

وفي إحدى الروايات، إن الاحتفال يعود إلى

ابنة أحد المُشاركين في الحرب الأهلية الأمريكية قديما، تُدعى "سونورا سمارت دودد"، من أركنساس، واستحضرت فكرة تكريم والدها، الذي توفي تاركًا وراءه 6 أطفال كان يعولهم بنفسه بعد وفاة زوجته في أثناء الولادة.

كانت "دودد في عمر الـ16 عندما طالبت بالاحتفال بعيد الأب، مثلما يتم الاحتفال بعيد الأم، وتقدم بعدة طلبات إلى حاكم ولايتها لتنفيذ مطلبها، وفي عام 1910، أُقيم أول احتفال بعيد الأب من جانب السيدة دودد في جمعية الشبان المسيحية في سبوكان، واشنطن.

 

وهناك قصة أخرى تعود إلى امرأة يتيمة تُدعى "جريس جولدن كلايتون"، من فيرمونت، غرب فيرجينيا، حثّت الكنيسة الميثودية على تقديم خدمة لتكريم الآباء عام 1908.

 

وتشير بعض الروايات إلى أن فكرة تكريم

الآباء ظهرت بعد كارثة التعدين التي وقعت في مونوجا عام 1907، وتُعد الأسوأ في تاريخ التعدين الأمريكي، إذ راح ضحيّتها 362 رجلًا، ما تسبّب في ترمّل نحو 250 امرأة، وترك أكثر من ألف طفل يتيم، ما دفع السيدة كلايتون لتكريم هؤلاء الآباء من القتلى.

 

اختلفت الأقوال والروايات، ويظل تكريم الأب احتفالًا غير معمم يبحث عن مظاهر وطقوس شبه موحدة بين دول العالم، لتقديم الشكر إلى الأب الذي يعاني لضمان توفير حياة كريمة لأولاده.

 

واختلفت الدول في تحديد يوم ثابت للاحتفال بهذا اليوم، فهناك دول اختارت شهر مارس، ومنها من اختار يونيو، ومنها من اختار سبتمبر، ليكون التكريم الوحيد للأب، حائرًا بين ثلاثة تواريخ.

 

وتحتفل الفئة الكاثوليكية بعيد الأب في 19 مارس من كل عام، أمّا في الولايات المتّحدة يحتفل به في الأحد الثالث من شهر يونيو، وفي أستراليا وقع الاختيار على الأحد الأول من شهر سبتمبر.

 

موضوعات ذات صلة: 

تفاصيل خناقة سميرة عبدالعزيز ومحمد رمضان| نمبر ون: يا شحاتة يا حقيرة

صور.. أنجلينا جولي تكشف موقف أطفالها من قضيتها ضد براد بيت

 

 

أهم الاخبار