رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد تحذيرات من تناولها.. "الفلاحين" تكشف مخاطر تناول الـ"قراميط" كبيرة الحجم

أخبار وتقارير

الأحد, 20 يونيو 2021 10:52
بعد تحذيرات من تناولها.. الفلاحين تكشف مخاطر تناول الـقراميط كبيرة الحجمحسين أبو صدام
كتب-محمود سليم

انتشرت في الأونة الأخيرة تحذيرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الصحفية بشأن تناول أسماك" القراميط" بعد تسمم أسره بأكملها بمحافظة البحيرة.

 

وسمك " القراميط"  من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة وتتعذى على الفضلات، ويتواجد في الترع والمصارف والقنوات الخاصة بالري.

 

إقرأ أيضا:  النيابة تحقق في بلاغ غرفة عمليات "سمك القراميط"

 

وأوضحت دار الافتاء موقف الشرع من تناول أسماك" القراميط"، مؤكدة أن تناولها حرام شرعا حال نموها في مياه ملوثة بدا ذلك على لحمها، أما إذا نمت في مياه بيئة صحية ومياه طاهرة جاز الشرع أكلها.

 

كما حذر خبراء من انتقال البكتيريا إلى

جسم الإنسان لاحتواء هذا النوع من السمك على نسبة عالية من البكتيريا، مؤكدين أن نسبة السموم الموجودة في لحم سمك القرموط عالية جدًا وتظل حتى بعد تنظيفه، والتي يمكن أن يودي للتسمم الغذائي إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة.

وفي هذا الصدد، حذر حسين عبدالرحمن ابوصدام  نقيب عام الفلاحين من تناول اسماك القراميط التي تصطاد من البرك او ومياه الصرف الصحي، لافتا أن الاسماك تتغذي علي الجيف والضفادع والديدان.

 

واضاف عبدالرحمن أن هذه الاسماك وخاصة ذات الاحجام

الكبيره منها قد تحوي لحوما ملوثات وسموم وبكتريا ومسببات للأمراض كما قد تحتوي لحومها علي عناصر ثقيله مثل الرصاص.

 

وتابع:" اذا كان لابد من شراء هذا النوع من الاسماك يفضل شراء الاسماك صغيرة العمر والحجم بحيث لا يزيد طولها 30سم  والتي تصطاد من اماكن معروفه ومياه نظيفه وان تكون رائحتها مقبوله ولونها فاتح وزعانفها باللون الوردي علي ان ترمي احشائها وتنظف جيدا وتطهي جيدا".

 

واوضح ابوصدام أن الخطر يكمن في البيئه التي تعيش فيها هذه الاسماك  والمواد التي تتغذي عليها وليس في نوعها، نافيا ما يثار عن أن هذه الاسماك تحيض ومؤكدا أن سمك القرموط يبيض.

 

موضوعات ذات صلة:-

نقيب الفلاحين: تطوير الريف المصري أضخم وأفضل مشروع في مصر

نقابة الفلاحين: الدلتا الجديدة فرصة ذهبية لإعادة هيكلة الزراعة

أهم الاخبار