رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خبير: القمة الثلاثية بقبرص تفتح الباب لمزيد من الاستثمارات

أخبار وتقارير

الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 19:43
خبير: القمة الثلاثية بقبرص تفتح الباب لمزيد من الاستثماراتالدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي
كتب_ صفوت سليم:

أكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن العلاقات الاقتصادية بين قبرص واليونان ومصر أصبحت تتسم بأهمية خاصة، موضحاً أن القمة الثلاثية التي عقدها الرئيس اليوم، مع هذه الدول، تهدف إلى استكمال ما تحقق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية، إضافة إلى فتح باب لمزيد من الاستثمارات المتبادلة، ودعم المشروعات القومية الكبرى.

وأوضح "الشافعي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القمة الثلاثية بقبرص سيكون لها مردود جيد في مد جسور التواصل للدول

الثلاث عبر البحر المتوسط، وزيادة التعاون الاقتصادى وتنشيط الحركة التجارية، مشيرًا إلى أهمية استغلال ذلك في جذب المستثمر اليونانى وزيادة تواجده في مصر.

ولفت "الشافعي"، إلى أهمية القمة الثلاثية ودورها البناء في دعم الاقتصاد المصري، واستغلال مشروعات الطاقة للكشف عن المزيد من الحقول، مشيراً إلى أن الاستثمارات اليونانية في مصر بلغ إجمالها 155 مليون دولار موزعة على 160 مشروعًا تعمل فى مجالات الزراعة الصناعة والتكنولوجيا والاتصالات والخدمات والإنشاءات والسياحة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى دور القمة في مد يد التعاون بين الدول الثلاثة في ملف الاستثمار، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول، تجارياً واستثماريا وفي مجال الطاقة، إضافة إلى مواجهة المخاطر التي تمر بها المنطقة، خاصة وأن اليونان وقبرص من الدول التي تتعرض حالياً لصعوبات شديدة من قبل تركيا، التي أصبحت تمثل خطراً أمنيا في المنطقة، وذلك فضلاً عن التنقيب الجائر عن الغاز والطاقة الذى يتم عن طريق تركيا والذي إخترق خصوصية الدولتين.

جدير بالذكر صرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمب باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى وصل إلى العاصمة نيقوسيا فى مستهل زيارته الرسمية لقبرص للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

أهم الاخبار