رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

ذوبان الأنهار الجليدية.. كنوز علمية ثمينة مهددة بالانهيار

منوعات ومرأة

السبت, 13 أغسطس 2022 04:25
ذوبان الأنهار الجليدية.. كنوز علمية ثمينة مهددة بالانهيار
وكالات

 قفز العالم أندريا فيشر من صخرة إلى صخرة فوق جدول متكون من نهر جامتال الجليدي في النمسا، وهو يتملكه الخوف من ضياع ما يسميه "البيانات العلمية الثمينة" دون رجعة مع ذوبان الجليد والثلج بشكل أسرع من أي وقت مضى.

ويقول عالم الجليد: "لم أكن أتخيل أنه سيذوب بشكل كبير مثل هذا الصيف... أرشيفنا من الأنهار الجليدية والصخور يذوب".

أمضى أندريا فيشر، الذي يشغل موقع نائب مدير معهد أبحاث الجبال متعدد التخصصات في الأكاديمية النمساوية للعلوم، أكثر من 20 عاما في مسح 5 أنهار جليدية في جبال الألب، عبر أعلى قمم النمسا بحثا عن أقدم مناطق الجليد.

وبالنسبة للعلماء الذين يتطلعون إلى إعادة بناء تصورات حول مناخ الأرض في الماضي البعيد، فإن مثل هذه التكوينات الجليدية هي كبسولة زمنية فريدة تمتد إلى آلاف السنين.

 

وتحتوي الأنهار الجليدية على كنز لا يُقدر بثمن

من البيانات العلمية الثمينة، ومع نموها، كما يوضح فيشر، واستنادا إلى عمر هذه المواد والعمق الذي وجدت فيه، يمكن للعلماء استنتاج تاريخ نمو الجليد في الفترات الباردة، أو عندما تسببت الظروف الأكثر دفئا في ذوبانه.

 

لكن واقع الحال اليوم يكشف عن ظاهرة ذوبان سريع للأنهار الجليدية، بما في ذلك النهر الموجود في وادي جامتال النائي والضيق في جبال الألب.

وخلال السنوات الـ 120 الماضية ارتفعت درجات الحرارة في أعلى جبال أوروبا بنحو درجتين مئويتين، وهو ما يقرب من ضعف المتوسط العالمي، وفقا للجنة الدولية لحماية جبال الألب (CIPRA).