رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

انسحاب دول أوروبية من اتفاق التعاون مع الصين

اقتصاد

الجمعة, 12 أغسطس 2022 05:49
انسحاب دول أوروبية من اتفاق التعاون مع الصينلاتيفيا وإستونيا

انسحبت كل من لاتيفيا وإستونيا، من إطار التعاون بين الصين وأكثر من 10 دول من وسط وشرق أوروبا، وذلك اتباعا للخطوات التي اتخذتها ليتوانيا والتي انسحبت في مايو الماضي.

 

وشهدت العلاقات بين الصين وليتوانيا توترات كبيرة، خلال العام الماضي، خاصة بعد انسحاب الأخيرة من اتفاق التعاون الموقع بين الصين ودول أوروبية، وايضا بسبب أزمة تايوان.


وفي نوفمبر الماضي، خفضت الصين  علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، احتجاجا على فتح تايوان سفارة باسمها في فيلنيوس.


وجاء القرار الصيني بتخفيض التمثيل الدبلوماسي في ليتوانيا، وذلك بعد سماح الأخيرة لتايبية  بفتح مكتب رسمي مستخدمة اسم تايوان مما شكل خطوة دبلوماسية مهمة تحدت حملة الضغط التي شنتها بكين.


وتعتبر الصين أن تايوان جزأ لا يتجزأ من ترابها الوطني، وذلك عملا بمبدأ الصين  الواحدة، والذي يقره الدستور الصيني، وترفض بكين أي استخدام لاسم

"تايوان" يضفي شرعيّة دوليّة على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من أراضيها وتوعدت بالاستيلاء عليها يوما ما بالقوة إذا لزم الأمر.


وحذرت الصين ليتوانيا من عواقب خطوتها، مؤكدة أنه ينبغى على فيلنيوس، تحمل كل العواقب المترتبة على ذلك"، معتبرة أنّ ما أقدمت عليه شكّل "سابقة سيئة على الساحة الدولية".


وقالت بكين إن ليتوانيا تخلّت عن الالتزام السياسي الذي قطعته عند إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين، في إشارة إلى  سياسة الصين الواحدة.