رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

ناسا تعلن: قمر اصطناعي يتجه نحو القمر ويتحرر من الأرض

تكنولوجيا

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 10:45
ناسا تعلن: قمر اصطناعي يتجه نحو القمر ويتحرر من الأرضسطح القمر
وكالات:

 قبل 6 أيام، وتحديدًا في شبه جزيرة ماهيا بنيوزلندا، أطلقت وكالة ناسا العالمية قمرًا اصطناعيًا إلى القمر، وذلك بواسطة شركة Rocket lab، وأعلنت ناسا منذ ساعات قليلة عن نجاح القمر الاصطناعي في التحرر من مداره على الأرض واتجاهه نحو القمر، وفقًا apnews.

 

ناسا تستهدف إطلاق مهمة Artemis 1 Moon أوائل سبتمبر

 

 هذه الخطوة التي أقدمت عليها ناسا في نتاج شهور من العمل، وسنوات من البحث والدراسة، من أجل تحقيق هدفهم وهو هبوط رواد الفضاء على سطح القمر مرة أخرى، عن طريق قمر اصطناعي بحجم فرن الميكروويف، كما وصفوه، ومن المفترض أن يستغرق القمر الاصطناعي أربعة أشهر أخرى للوصول إلى القمر، باستخدام الحد الأدنى من الطاقة.

 ووفقًا لموقع المصرى اليوم، خبر إنطلاق القمر الاصطناعي إلى القمر نشر الحماس في قلوب جميع العاملين في الوكالة، وقال، بيتر بيك، مدير روكيت لاب لوكالة أسوشيتيد برس: «من الصعب التعبير عن حماستي وسعادتي بالخبر في كلمات».

وأضاف: «المشروع استغرق مننا عامين أو عامين ونصف العام، وكان أمر يصعب تنفيذه بشكل لا يصدق، لذلك عندما رأينا جميعًا الليلة تلك المركبة الفضائية في طريقها إلى القمر شعرنا وكأنه انتصار كبير في ملحمة».

وكانت التكلفة النسبية لهذا المشروع ما يقرب من 23.7 مليون دولار.

قال بيك: «مقابل عشرات الملايين من الدولارات، يوجد الآن صاروخ ومركبة فضائية يمكن أن تأخذك إلى القمر، إلى الكويكبات، إلى كوكب الزهرة، إلى المريخ.. أمر عظيم لم يكن موجود من قبل».

ويذكر أنه منذ أسابيع قليلة، خرجت مروحية  «ناسا» في رحلة فضائية إلى كوكب المريخ، وهي الرحلة السادسة والعشرين على الكوكب، إحياءًا للذكرى السنوية الأولى لرحلتها الأولى الشهيرة، والتقطت صورة لحطام جسم يشبه الطبق الطائر أو صحن فضائي، ما أثار قلق الخبراء.

 

بيل نيلسون مدير ناسا يعلن إصابته بفيروس كورونا

وقال إيان كلارك، مهندس، وأحد خبراء الفضاء: «هناك شيء غريب ومقلق، ويوجد عنصر خيال علمي في القصة، يبدو وكأنه يعود لعالم آخر».

ولكن حسمت شركة ناسا الأمر، وأعلنت أنه حطام مركبة سابقة لناسا، وهي عبارة عن معدات هبوط المسبار على سطح الكوكب الأحمر، والتي تتضمن المظلة والغطاء الخلفي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

أهم الاخبار