رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أبرز المعلومات عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ( Pnu)

عربى وعالمى

الاثنين, 06 ديسمبر 2021 18:42
أبرز المعلومات عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ( Pnu)جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

خاص الوفد

أصبحت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن "Pnu" ضمن الكلمات الأكثر بحثًا، اليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021، وذلك بعدما تم افتتاح المعرض السنوي لقسم الفنون البصرية "نسق" في دورته الثامنة.

اقرأ أيضًا.. بناء أكبر منطقة لوجستية في الدقهلية بالتعاون مع مراكز السعودية

 

وتقدم إليكم "بوابة الوفد"، أبرز المعلومات الخاصة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن " Pnu" في السطور التالية: -

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقع في مدينة الرياض، تم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة للبنات، تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات. وتم انتقال الجامعة إلى مقرها الدائم بالمدينة الجامعية. وأول مدراء

الجامعة هي الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.

أنشئت الجامعة بناءً على التوجيه السامي الكريم ذي الرقم 3139/م ب في 18/4/1427 هـ القاضي بالموافقة على إنشاء جامعة للبنات بالرياض تحت مظلة وزارة التعليم ترتبط بها كليات البنات الكائنة في منطقة الرياض التي كانت تتبع وزارة التربية والتعليم (وزارة التعليم حاليا بعد دمجها مع وزارة التعليم العالي). وعليه فقد مرت كليات الجامعة بالمراحل الآتية:

أنشئت أول كلية من الكليات المعنية وهي كلية التربية عام 1390 هـ (1970 م) ثم تبعها بعد ذلك إنشاء الكليات الأخرى حتى بلغ عدد الكليات الكائنة في منطقة الرياض (23)

كلية مثّلت الكليات التي احتضنتها الجامعة في بداية مولدها.

 

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

 

وفي عــام 1428 هـ صـدرت موافـقة المقام السامي الكريم بالتوجيه البرقيّ 3030/م ب في 23/3/1428 هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية العلوم، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الإدارة والأعمال.

فعّلت الجامعة بتاريخ صدور الأمر الملكي الكريم ذي الرقم أ/37 في 25/3/1428 هـ بتعيين مديرة للجامعة.

وافق المقام السامي الكريم بالخطاب ذي الرقم 8626/م ب في 27/9/1428 هـ على ما اتخذه مجلس التعليم العالي من قرار بناءً على المشروعات التي تقدمت بها الجامعة بإنشاء كلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية العلاج الطبيعيّ، وكلية رياض الأطفال في كلّ من مدينة الرياض ومحافظة الدوادمي، وكلية اللغات والترجمة الفورية في مدينة الرياض.

تقدمت الجامعة لمجلس التعليم العالي بمشروع لإنشاء كلية لعلوم الحاسب وتقنية المعلومات في محافظة المجمعة وقد وافق خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على ذلك بالتوجيه البرقيّ الكريم ذي الرقم 5151/م ب في3/7/1429 هـ.

أهم الاخبار