رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

روسيا تدعو إسرائيل إلى الحوار حول منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

عربى وعالمى

السبت, 04 ديسمبر 2021 15:37
روسيا تدعو إسرائيل إلى الحوار حول منطقة خالية من أسلحة الدمار الشاملأوليانوف

أ ش أ

 قال ميخائيل أوليانوف، ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الأممية في فيينا، إن إسرائيل يجب أن تشارك في مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضًا.. بلينكن: الوقت ينفذ أمام إيران وهذا ما سنفعله مع روسيا

 

وأشار أوليانوف - حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم" - إلى أهمية مؤتمر الأمم المتحدة حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط بالنسبة لروسيا، التي بادرت في

عام 1995 مع بريطانيا والولايات المتحدة، لتبني قرار بشأن الشرق الأوسط في تلك السنة.
 

وأضاف أنه بفضل ذلك، تم اتخاذ القرار بشأن تمديد معاهدة عدم الانتشار إلى أجل غير مسمى من دون تصويت، ومنذ ذلك الحين، تتحمل روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا مسؤولية خاصة عن تنفيذ فكرة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.
 

وقال "إن هذا المؤتمر يمثل

الخطوة الحقيقية الأولى للتحرك في هذا الاتجاه، والعملية ستكون طويلة وغير سهلة"، لافتًا إلى أن الدورة الثانية من هذا المؤتمر التي اختتمت أعمالها أمس "كانت ناجحة وتم فيها تجاوز الخلافات والموافقة على قواعد العمل".


وقال: "إن غياب إسرائيل (عن المؤتمر) غريب نوعا ما وغير مرغوب فيه بالتأكيد، لأنها لاعب مهم في الشرق الأوسط ومشاركتها في العملية تعتبر مهمة".


وأشار إلى أن المؤتمر لا يهدف إلى عزل إسرائيل، ولفت إلى "اليد الممدودة من جيران إسرائيل للحوار"، مضيفا "ربما ينبغي الرد بشكل مماثل على مثل هذه البادرة اللطيفة من جانبهم".

 

لمزيد من الأخبار العالمية عبر alwafd.news

أهم الاخبار