رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أسعار النفط تتراجع.. وبرنت يسجل 72.02 دولار للبرميل

اقتصاد

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 16:34
أسعار النفط تتراجع.. وبرنت يسجل 72.02 دولار للبرميلالنفط

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر بنحو 2% ليسجل 72.02 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68.52 دولار للبرميل .

اقرأ أيضًا: العربي : 20 % من التجارة الخارجية للقارة مع الشريك الصيني.. والتحديات تخلق فرصا واعدة

 

ورجح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر صالح عدم العودة لانغلاق اقتصادي شامل كما حدث في عام 2020، متوقعًا أن تذهب أسعار النفط نحو الاستقرار.

 

وقال صالح -في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)- إن "الورقة البيضاء" منهج إصلاحي متوسط

الأجل، وفي الوقت نفسه تعبير عن سياسة الدولة في مواجهة مشكلات الاقتصاد العراقي الريعي، الذي على الرغم من حالة التفاؤل في أسعار النفط، إلا أنه ما زال يخضع لمخاطر تقلبات سوق الطاقة في العالم.

 

ورجح صالح ألا يشهد العالم انغلاقا اقتصاديا كلياً والتعايش مع حالات ركود خطيرة على غرار ما حدث في العام 2020، إذ سيوفر الاقتصاد العالمي ميكانيكيات حركة ونشاط أفضل من العام الماضي.

 

وأشار إلى أنه ربما هناك مخاوف صحيحة تحذيرية عالمية للوقاية

من متحور جائحة كورونا الجديد (أوميكرون) والتحوط من آثاره، ولكن ربما تلك التحوطات قد تخفي بعض استرتيجيات الدول المستهلكة للنفط لخفض جماح فائض الطلب على موارد الطاقة، ومنها النفط الخام، كوسيلة مساعدة لمواجهة تصاعد الأسعار، متابعًا أنه أمر تكتيكي قد ينجح في إبطاء وتيرة تزايد أسعار النفط بغية استقرارها في نطاق توازن سوق الطاقة دون زيادات سعرية كانت متوقعة.

 

وسجلت أسعار النفط، خسائر أسبوعية بالأسواق الآجلة، حيث سجلت أسعار عقود خام القياس العالمي برنت خسائر أسبوعية، بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية بنسبة 7.33% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما سجلت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خسائر أسبوعية بنسبة 9.90% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق .

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط alwafd.news

أهم الاخبار