رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

جنوب أفريقيا ترد على قرارات حظر السفر بسبب سُلالة كورونا

عربى وعالمى

السبت, 27 نوفمبر 2021 16:13
جنوب أفريقيا ترد على قرارات حظر السفر بسبب سُلالة كوروناحظر السفر

أ ش أ

 استنكرت حكومة جنوب أفريقيا، اليوم السبت، ما وصفته بالـ"العقاب" الذي تتلقاه من دول العالم لرصدها واكتشافها سلالة أوميكرون من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشددة على أن "التميز العلمي ينبغي الاحتفاء به وليس عقابه"، وقال وزير العلاقات الدولية ناليدي باندور - في بيان، نقلته وكالة الأنباء الرسمية لجنوب أفريقيا - إن دول العالم سارعت لفرض حظر سفر من دول جنوب القارة الأفريقية، مضيفًا أنه "رغم احترامنا لحق هذه الدول باتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية لحماية شعوبها، نحتاج أن نتذكر أن (مواجهة) الجائحة يحتاج إلى التعاون ومشاركة الخبرات".

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل.. فرنسا تكشف عن إحباط مُحاولة انقلاب في البلاد


وأوضح باندور: "قلقنا الرئيسي هو

ما تتسبب فيه تلك القيود من ضرر للعائلات وصناعة السفر والسياحة وقطاع الأعمال"، مضيفًا أن جنوب أفريقيا بدأت بالفعل في التشاور مع البلدان التي حظرت السفر منها وإليها في محاولة لإقناعهم بإعادة دراسة قراراتهم.


وفي السياق نفسه، أكدت وزارة العلاقات والتعاون الدولي في جنوب أفريقيا - في بيان - أن الدولة تلتزم بموقف منظمة الصحة العالمية فيما يخص قرارات حظر السفر الأخيرة، موضحة أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم اللجوء لفرض حظر سفر وانتظار ظهور نتائج البيانات حول السلالة الجديدة.


وأضافت الوزارة أن السلالة الجديدة تم رصدها في دول أخرى ولم تكن تلك الحالات لها أي صلة أخيرًا بدول جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن رد الفعل تجاه تلك الدول مختلف تماما رد الفعل تجاه دول جنوب أفريقيا.


ورأت الوزارة أن الجولة الأخيرة من قرارات حظر السفر هي بمثابة عقاب لجنوب أفريقيا على تقنياتها المتطورة في إجراء سلسلة جينومية كاملة وقدرتها على رصد واكتشاف السلالات الجديدة بسرعة.


وأشارت الوزارة إلى أن "التميز العلمي ينبغي الاحتفاء به وليس عقابه"، مشددة على أن المجتمع الدولي يحتاج إلى التعاون والشراكات من أجل إدارة أزمة جائحة كوفيد-19".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news

أهم الاخبار