رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تسريب نفطي "كبير" يعصف بإنتاج ليبيا من الخام

عربى وعالمى

الأربعاء, 27 أكتوبر 2021 21:03
تسريب نفطي كبير يعصف بإنتاج ليبيا من الخامالنفط في ليبيا

وكالات:

تسريب نفطي، جديد سيتبب بانخفاض شحنات الخام الليبي، بواقع 200 ألف برميل يوميا.

 

اقرأ أيضًا...بريطانيا تتجاوز 43 ألف إصابة جديدة بكورونا

 

وكشفت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الأربعاء، عن وجود تسريب كبير في خط الأنابيب المؤدي إلى مرفأ السدرة والذي أدى إلى إغلاق الخط.

 

وبينت المؤسسة في بيان لها، الأربعاء، حصلت " العين الإخبارية" على نسخة منه، أن أعمال الصيانة قد تستغرق مدة تصل إلى ما يتراوح بين 7-10 أيام.

 

وأوضحت أن إغلاق الخط سيتسبب في انخفاض شحنات الخام بواقع 200 ألف برميل يوميا، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي وراء التسريب هو

عدم وجود ميزانية للصيانة وغيرها من الضروريات.

 

ويعاني انتاج النفط الليبي العديد من المخاطر سواء بتحارب المليشيات في غرب البلاد والتي أصابت خزانات النفط، أو تهالك البنية التحتية وغياب التمويل للتجديد أو إعادة البناء.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، إن قطاع النفط يعاني من تردٍ في الخدمات الصحية لبعض الشركات وانعدامها بالكامل في الشركات الخدمية، بسبب نقص الميزانيات، مشددًا على ضرورة وضع حد لهذا الوضع المتفاقم.

 

وأوضح صنع الله، أن قطاع النفط في ليبيا لديه إمكانيات بشرية هائلة تمكنه من النهوض بمستوى الإنتاج اليومي من النفط إلى مستوى ما فوق الـ2 مليون برميل يوميا في الفترة القريبة، إلا أن عدم اعتماد الميزانيات اللازمة للقطاع حالت دون الوصول إلى ذلك، بل تفاقم الأمر ليصل إلى اضطرار بعض الشركات إلى وقف الإنتاج بسبب عدم توفر قطع الغيار ومواد التشغيل الضرورية.

 

وأكد أنه ربما ستكون الأيام القادمة الأرقام أقل بكثير وعزى ذلك الانحدار إلى غرق الشركات الوطنية بالديون وعدم استطاعتها الاستمرار في الإنتاج نتيجة المشاكل الفنية التي تهدد سلامة العمليات بسبب عدم اعتماد الميزانيات اللازمة و عدم تسييل إلا أقل من 2‎%‎ من الميزانية.

 

لمزيد من الأخبار العربية والعالمية يرجى زيارة alwafd.news

 

 

أهم الاخبار