رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

البرهان: التراضي بين المدنيين والعسكريين تحول إلى صراع

ميديا

الاثنين, 25 أكتوبر 2021 12:23
البرهان: التراضي بين المدنيين والعسكريين تحول إلى صراعرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان

كتب- مصطفى نجيب

 قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إن الفترة الانتقالية الراهنة دامت على أساس مرحلي هو التراضي المتزن بين الشركاء العسكريين والمدنيين، وانقلب التراضي إلى صراع.

 

اقرأ أيضًا.. اشتباكات أمام مقر الجيش السوداني وإصابة متظاهرين

 

 وأكد البرهان خلال كلمته، اليوم الإثنين، أن الصراع قاد السودان إلى انقسامات تنذر بخطر وشيك يهدد أمن الوطن ووحدته وسلامة أرضه، ما استوجب على القوات المسلحة لحماية أمن وسلامة البلاد.

 وأشار إلى أن شباب وأهل السودان يستحقون أن يكون لهم وطن يحلمون بتحقيق هذه الشعارات فيه، مضيفًا أن القوات

المسلحة تمضي في إكمال التحول الديمقراطي، حتى تسليم قيادة الدولة إلى حكومة ممدنية منتخبة تحقق لهم طموحهم في هذه الشعارات.

 

اشتباكات أمام مقر الجيش السوداني وإصابة متظاهرين

 سادت حالة من الغضب في الخرطوم، واندلعت اشتباكات بين متظاهرين والأمن، اليوم الإثنين، أمام مقر قيادة الجيش، بعد أن شهدت العاصمة السودانية سلسلة اعتقالات طالت وزراء عدة في الحكومة ومجلس السيادة.

 كما أطلقت قوات عسكرية الرصاص الحي على المتظاهرين، ما أدى إلى وقوع إصابات

عدة، وفق وزارة الإعلام.

فيما أعلنت لجنة أطباء السودان أن 12 إصابة سجلت بإطلاق نار أمام مقر قيادة الجيش.

 إلى ذلك، أفادت مصادر العربية بأن آلاف المتظاهرين عبروا جسر "أم درمان" باتجاه الخرطوم، لمؤازرة المتواجدين هناك من المحتجين على حملة الاعتقالات. كما اقتحم عدد من المحتجين شرق النيل جسر "المنشية" وتوجهوا نحو العاصمة.

 وكان متظاهرون توافدوا إلى شوارع وشهدت الخرطوم، صباح اليوم الإثنين، انتشارًا عسكريًا كثيفًا في العاصمة الخرطوم، بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت شخصيات سياسية وزعامات حزبية سودانية.

 وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني، إنه تم وضع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك تحت الإقامة الجبرية، فيما أفادت مصادر سودانية بأن حمدوك سيصدر بيانًا حول التطورات في السودان "بعد قليل".

أهم الاخبار