رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الأمم المتحدة تدعو لدعم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 19 أكتوبر 2021 17:26
الأمم المتحدة تدعو لدعم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية يوانا فرونتسكا

أ ش أ

 أكدت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتسكا، أن الأمم المتحدة تدعو لدعم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية، كما ترحب بجهود توسيع نطاق الإجراءات الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة، مثل نظام الكوتة النسائية.

 

اقرأ أيضًا.. المنسق الخاص للأمم المتحدة: الجيش يمثل ركيزة للاستقرار في لبنان


وأضافت - في بيان لها اليوم الثلاثاء - أن تمثيل المرأة في الحقل السياسي اللبناني أمر بالغ الأهمية لوجود ديمقراطية فعالة وجيدة الأداء كما يضمن أن يكون المنتخبون في المناصب القيادية أكثر تمثيلا للأشخاص الذين يخدمونهم.


وشجعت فرونتسكا النقاش في مجلس النواب حول الكوتة

النسائية في الانتخابات القادمة، معتبرة أن هذا النقاش في المجلس النيابي اللبناني يتماشى مع التزام لبنان بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325، على النحو المنصوص عليه في خطة العمل الوطنية حول المرأة والسلام والأمن للفترة من 2019 وحتى 2022.


واعتبرت فرونِتسكا أن نساء لبنان يمثلن مجموعة من القادة والشرعية، مشددة على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها.


وكان مجلس النواب قد قرر بأغلبية الأعضاء سقوط الصفة العاجلة عن مقترح لتعديل قانون الانتخابات لتخصيص نسبة محددة

من مقاعد مجلس النواب للمرأة (الكوتا النسائية)، وهو ما يعني إحالة المقترح إلى اللجان النيابية المختصة لدراسته على أن يتم إقراره في وقت لاحق ولا يدخل ضمن التعديلات التي تم إقرارها اليوم على القانون، وبالتالي تجرى الانتخابات المقبلة دونها.


كما قرر مجلس النواب في جلسته التشريعية التي عقدت اليوم برئاسة نبيه بري رئيس المجلس الإبقاء على اقتراع المغتربين بحيث يتيح لهم التصويت على اختيار المرشحين للـ 128 مقعدا بالمجلس النيابي، وبالتالي لم يتم استحداث 6 مقاعد لهم كما كان مقترحًا، وسيصوتون مثل المقيمين في لبنان في الانتخابات التي وافق المجلس على تقديم موعدها ليجري في السابع والعشرين من شهر مارس المقبل بدلًا من مايو.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار العربية والعالمية اضغط هنــــــــــــــــــــــــا

أهم الاخبار