رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. أحمد كريمة : منع البنات من الحصول على الميراث فعل جاهلي

ميديا

السبت, 18 سبتمبر 2021 21:50
فيديو.. أحمد كريمة : منع البنات من الحصول على الميراث فعل جاهليأحمد كريمة

كتب ـ عمرو هلال:

أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الداعية الإسلامي الشيخ مبروك عطية، أن قيام الأهالي في بعض المناطق بمنع البنات من الحصول على الميراث هو فعل الجاهلية، كما أن يجب الفهم الدقيق لمسألة علم المواريث، متابعًا: "فالأب حينما يكتب بيع وشراء ولو صوري، فإن هذا الأمر لا علاقة له بالمواريث من قريب أو من بعيد، لأن ركن الميراث هو حياة الوارث وموت الموروث، وبالتالي فهو أمر جائز لأن الإنسان في حياته حر فيما يملك".

فيديو.. أحمد كريمة عن فتوى المساواة فى الميراث: الأزهر بريء منها

ورد "كريمة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، الذي يعرض على

قناة "صدى البلد"، على الشيخ مبروك عطية، حيث إن الأخير قال إن كتابة المواريث لأبنائه قبل الوفاة ستؤدي بصاحبها إلى نار جهنم، مؤكدًا أن هذا الأمر لا علاقة له بالميراث، منوهًا إلى أنه يجب أن يكون هناك توعية صحية بعلم المواريث، متابعًا: "لو تمت التوعية السليمة بفقه المواريث سواء من المؤسسات الدينية أو المؤسسات الاجتماعية أو المؤسسات الإعلامية، فإن جريمة منع البنات من الحصول على الميراث ستتضاءل وتختلف".

كريمة: أرجو ممن يتصدى لإثارة هذه الأمور أن يرجع إلى علماء الفقه الإسلامي

فيديو.. أحمد كريمة يوضح كيفية صلاة

الحاجة لرفع الوباء

وأشار إلى أن هناك من يتصور أن الأب الذي يكتب أملاكه بيعا وشراءً أو هبة لأبنائه في حياته فإن هذا الأمر يعتبر ميراثا، مشددًا على أن هذا الأمر خاطئ، مطالبًا المواطنين: "أرجو ممن يتصدى لإثارة هذه الأمور أن يرجع إلى علماء الفقه الإسلامي"، منوهًا إلى أن الله سبحانه وتعالى قال في آيات المواريث بسورة النساء من القرآن الكريم "يوصيكم الله في أولادكم"، ولم يقل "أبناءكم"، إذ إن لفظة الأولاد تشمل الذكور والإناث.

يطالب مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمرأة أن تنظم قوافل للتوعية بهذه القضايا

وأختتم حديثه، : "أين مؤسسات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة؟ لماذا لا تنظم قوافل من العلماء والوعاظ والدعاة للتوعية بهذه القضايا، عاوزين مجالس الهوانم يتحرك، اتركوا المكاتب المكيفة وانزلوا عالجوا المشكلات على أرض الواقع".

أحمد كريمة: الانتحار يخرج صاحبه عن الملة في هذه الحالة.. فيديو

أهم الاخبار