رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

باحث ومفكر: مصر تريد إنهاء مظاهر التدخل الخارجي في ليبيا

ميديا

السبت, 18 سبتمبر 2021 21:08
باحث ومفكر: مصر تريد إنهاء مظاهر التدخل الخارجي في ليبيا

كتب ـ عمرو هلال:

كشف الدكتور أحمد عليبة الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن الجهود المصرية في الملف الليبي، مؤكدًا أن مصر تريد إنهاء التواجد الأجنبي في طرابلس، لذلك تتميز التحركات المصرية بالحراك الموازي مع كافة الأطراف لحلحلة الأزمة الليبية، كما أن التحركات المصرية تتزامن مع اقتراب الانتخابات الليبية التي تصر أغلب القوى الدولية الإقليمية أن تنفذ في مواعيدها المحددة في 24 ديسمبر المقبل.

القاهرة تستفيد من خبراتها السابقة في الساحة الدولية والإقليمية

وأضاف "عليبة"، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "من القاهرة" المذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم السبت، أن القاهرة تستفيد من خبراتها السابقة في الساحة الدولية والإقليمية، لذا ترى أن

مسألة الانتخابات يجب أن تٌقام بطريقة سليمة، ولا تتعلق فقط بالجانب الإجرائي الخاص بالانتخابات، وضمن مظلة عملية الانتقال السياسي وخارطة الطريق المتفق عليها المترتب عليه إنهاء كافة مظاهر التدخل الخارجي.

فيديو.. مصر وليبيا.. تاريخ مشترك ممتد لآلاف السنين

وأشار الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن هناك اتساق بين الخطاب والطرح المصري منذ بداية إعلان القاهرة الذي كان مدخلا هاما لوقف إطلاق النار في الأراضي الليبية، وتهيئة الأجواء في إطار الملتقى السياسي لبدء تنفيذ خارطة الطريق.

مصر تتحدث طوال الوقت عن ضرورة إعادة الاعتبار والسيادة
للدولة الليبية

ونوة على أن مصر تتحدث طوال الوقت عن ضرورة إعادة الاعتبار والسيادة

للدولة الليبية، وضرورة أن تكون الدولة الليبية ومقدراتها حق مشروع لليبيين، مؤكدًا أن هناك اعتبارات للجوار الاستراتيجي المصري الليبين، فأي مظاهر أمنية غير مستقرة قائمة منذ فترة حتى الآن في ليبيا تؤثر بالطبع على الأمن القومي المصري.

فيديو.. مشايخ القبائل الليبية يهتفون: تحيا السيسي.. تحيا مصر وليبيا

مصر لم تتدخل عسكريا في أي منطقة صراع حتى في ليبيا

وأختتم حديثه، قائلًا: "مصر لا ترفض وجود مصالح للأطراف في الداخل الليبي، ولكن لابد أن تكون هذه المصالح في إطار شراكة استراتيجية بطريقة دبلوماسية، وليس بوضع عسكري".

وفد من المراقبين الدوليين يصل إلى طرابلس لبحث وقف إطلاق النار

 وشدد أن مصر لم تتدخل عسكريا في أي منطقة صراع حتى في ليبيا، ولكنها دائما تتعامل بالسلام، وهذا ما تم رؤيته بالفعل الفترة الماضية.

أهم الاخبار