رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) هكذا يتم احتواء الخلافات بين الزوجين حتى لا تصل لمرحلة العنف

ميديا

الاثنين, 26 يوليو 2021 15:02
(فيديو) هكذا يتم احتواء الخلافات بين الزوجين حتى لا تصل لمرحلة العنفالدكتور طارق الياس استشارسي العلاقات الأسرية

كتب - أحمد فايق

 قال الدكتور طارق الياس، استشاري العلاقات الأسرية، إن حادثة قتل الزوجة لزوجها أو العكس، هو نتيجة انهيار عصبي وضغط كبير متراكم، نتيجة الكثير من الأفعال والاعتدائات لفظيًا أو جسديًا.

اقرأ أيضًا: شاهد.. خبير تنمية بشرية: التكنولوجيا أصبحت حياة افتراضية

أكد إلياس خلال لقائه مع برنامج 8 الصبح، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الإثنين، أن سكن الزوجين في بيت عائلة أحد الطرفين هو أمر غير حيادي، وتكون نسبة حدوث المشاكل كبيرة، وعدم وجود خصوصية للزوجين.

وأضاف أن بقاء الزوجين في بيت العائلة ليس السبب الرئيسي

للقتل، ولكن هناك أسباب أخرى، وهي نتيجة تراكمات وخلافات مستمرة، وتدخل من إحدى عائلة الطرفين، بالتالي كبر حجم المشكلة وعدم السيطرة عليها.

وتابع إلياس أن العنف بين الزوجين يبدأ لفظيًا، ثم يكون جسديًا، ثم يصل إلى القتل إذا كانت الخلافات كبيرة، وقد يصل إلى حلول بسيطة إذا اهتم الطرفين بحل المشكلة، وعدم تدخل أحدي افراد العائلة في المشكلة، لافتاً إلى أن هناك طرق كثيرة يتم إحتواء الخلافات بين

الزوجين فيها حتى لا تصل لمرحلة العنف، مثل عدم السماح لطرف ثالث بالتدخل، وحل المشكلة ومناقشتها بين الزوجين فقط، وطرح العديد من الحلول وتجنب التعدي لفظياً او جسدياً.

وأشار إلياس إلى أن الإدمان هو سبب كبير في حدوث الخلافات بين الزوجين، والإدمان أصبح منتشر بشكل كبير في عصرنا الحالي ولكن بشكل غير معلن به ولكنه موجود في جميع المستويات الثقافية، ومن ضمنهم الأطباء والدكاترة مما يجعلهم يفقدون السيطرة والإحساس بأفعالهم، وبعد انتهاء نوبة الدمان يكن مصدوم من فعلة وما حدث.

وشدد على ضرورة مساعدة الزوجات لأزوجهن المدمنين ومحاولة إقناعم بالعلاج، والوقوف بجانبهم وعدم التخلي عنهم إلا إذا كانت غير قادرة على السيطرة على زوجها المدمن.

أهم الاخبار