رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

4 مليارات جنيه أرباح "QNB الأهلى" خلال 6 شهور

قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 23% من إجمالى التسهيلات

اقتصاد

الأحد, 25 يوليو 2021 20:16
قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 23% من إجمالى التسهيلاتمحمد-الديب

أعلن بنك QNB الأهلى عن نتائجه لمالية المستقلة والمجمعة خلال الستة أشهر من العام الحالى والتى تنتهى فى يونيو 2021.

حقق البنك صافى أرباح مجمعة بلغ 4٫098 مليون جنيه بمعدل نمو 7% مقارنة بنفس الفترة فى 2020، وبلغت صافى أرباح البنك المستقلة 3٫833 مليون جنيه.

وانجز البنك النسب المستهدفة من قبل البنك المركزى المصرى فيما يخص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغت نسبة تمويل الشركات الصغيرة من إجمالى التسهيلات والقروض الممنوحة 10.3% من إجمالى القروض بنهاية 2020.

وبلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة إجمالاً 23.39% متماشية مع الخطة الطموحة لتحقيق النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزى وهى 25% ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة فى القطاع المصرفى فى الوصول لهذا الهدف ودعم نمو الاقتصاد القومى.

وقال البنك فى بيان عن نتائجه المالية إن إجمالى محفظة القروض والسلفيات بلغ 179 مليار جنيه بنسبة نمو 3% مقارنة بنهاية ديسمبر 2020، وبلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى القروض 6.53٪ فى أبريل 2021 طبقا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزى المصرى.

وواصل البنك سياسته المتحفظة والمتزنة فى إدارة مختلف المخاطر بدعم رصيد المخصصات لمجابهه أى انخفاض محتمل فى جودة الأصول بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية موظفيه وعملائه وتأتى هذه السياسة نتيجة لاستمرار عدم اليقين المتعلق بجائحة covid-19 - والمتمثلة فى

أى تحور محتمل للفيروس وما قد ينجم عنه من تشديد الإجراءات الاحترازية - ومدى امتداد تأثيرها، وإن كان هناك مؤشرات تشير إلى التعافى.

وأوضح البنك أن نسبة القروض غير المنتظمة بلغت 3.76% فى نهاية يونيو 2021 والتى تعد من أفضل النسب فى القطاع المصرفى، وبلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 143% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 22.40% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة.

زاد معدل نمو ودائع العملاء بنسبة 10% لتصل إلى 257 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2021 محققة نسبة نمو 10% ومدعومة بالنمو فى كافة مجالات الأنشطة مقارنة بديسمبر 2020 وبلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى الودائع 4.38% فى أبريل 2021 طبقا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزى المصرى.

ويتمتع البنك بمعدل توظيف عال للودائع حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع نحو 70% مقارنة بمتوسط 49% للقطاع المصرفى (فى أبريل 2021 طبقاً لآخر بيانات متاحة من البنك المركزى المصري) فى ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية فى كافة العملات.

وبلغ إجمالى الأصول المجمعة 315 مليار جنيه مصرى بنهاية يونيو 2021 بزيادة قدرها 9% مقارنة بديسمبر 2020.

وقال محمد الديب، رئيس مجلس إدارة البنك، إن النتائج الايجابية للبنك تؤكد كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التى بلغت 231 فرعا والتى تمثل تغطية جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، هذا فضلا عن الخدمات الإلكترونية عالية المستوى التى يوفرها البنك لعملائه.

أكد أن طاقم العمل المميز بالبنك مستمر فى تقديم كافة الخدمات المصرفية من خلال شبكة فروع البنك المنتشرة فى أرجاء الجمهورية فى ظل الأزمة الراهنة بجودة وكفاءة عالية، واستطاع ان يقدم كافة الخدمات المطلوبة بالرغم من التحديات التى شكلتها الأزمة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة على سلامة عملائه وموظفيه الذين شكلوا ثروة البنك الحقيقية وقوته فى ظل هذه الأزمة، بالإضافة إلى توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتى اثبتت كفاءة عالية فى تيسير دورة العمل والحد من زيارات الفروع قدر الإمكان.

ويسعى البنك لمواصلة الاستثمار فى تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

وأشار إلى أنه يواصل دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة مثل QNB AA لتأمينات الحياة وQNB AA للتأجير التمويلى وQNB AA للتخصيم بالإضافة إلى QNB AAلإدارة الأصول، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتى يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

أهم الاخبار