رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. أبو الغيط: المؤسسة العسكرية الأمريكية تدخلت في أزمة سد النهضة

ميديا

الاثنين, 21 يونيو 2021 01:29
فيديو.. أبو الغيط: المؤسسة العسكرية  الأمريكية تدخلت في أزمة سد النهضة أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية
كتب- مصطفى محمود

 قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن الجامعة العربية ترفض ما يحدث من اعتداءات إثيوبيا في حق السودان، مضيفًا أن ميليس زيناوي وقع عام 1993 مع مصر أكد التزامها بالاتفاقية المائية بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا

هموت موتة وحشة.. أمن القاهرة يكشف التفاصيل الكاملة بحادث انتحار سيدة السحر


 أضاف أبو الغيط، في برنامجه على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء أمس الأحد، أن المجتمع الدولي لديه القدرة على إعلان موقفه من أزمة السد، مشيرًا إلى أنه، للمرة الأولى، تتدخل المؤسسة العسكرية الأمريكية على خط أزمة سد النهضة.

 

 وأكد أن تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية بشأن السد قرأته بأن أمريكا ستتحرك في لحظة ما، متابعًا أنه لابد من الوصول إلى حل في قضية السد الإثيوبي بتواجد أطراف دولية.

 وتابع أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن إثيوبيا بها حاليًا مشاكل داخلية وهشاشة ونزاعات عرقية كثيرة، مؤكدًا أن الحكومة الإثيوبية الحالية تسعى إلى الصدام مع الخارج والمجتمع الدولي.


  وأشار إلى أن قرار وزراء الخارجية العرب بالدوحة أكد أن قضية نهر النيل لمصر والسودان هى جزء من الأمن

القومي العربي، جامعة الدولة العربية تشساند دولتي المصب وطلبت من مجلس الأمن عقد جلسة لبحث ملف السد الإثيوبي.

 

 وتابع أبو الغيط، أن قرار وزراء الخارجية العرب بالذهاب لمجلس الأمن لدعم التحرك المصري والسوداني للمنظمة الأممية، لافتًا إلى أنه ربما تقدم مصر والسودان طلبًا لمجلس الأمن لمناقشة أزمة السد الإثيوبي.

 

 قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن الجامعة العربية شكلت لجنة في نيويورك تضم السعودية والأردن والعراق ومندوب الجامعة لتنسيق الطرح العربي مع مصر والسودان.


 وأضاف أبو الغيط، أنه ربما يحتاج مناقشة أزمة السد الإثيوبي إلى تصويب من أعضاء المجلس، موضحًا أنه يجب تبني إحدى الدول الأعضاء بمجلس الأمن طلب مصر والسودان مناقشة ملف السد.


 وتابع الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أنه لا يستطيع مجلس الأمن التخلي عن مسئوليته لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، مستدركًا أن هناك تهديدًا للأمن والسلم الدوليين بسبب أزمة السدود التي قد تتطور إلى مواجهة تؤدي إلى

عدم الاستقرار.


 وتوقع الأمين العام، أن يكون هناك جلسة يعقدها مجلس الأمن لمناقشة ملف السد الإثيوبي، موضحًا أننا نرفض أي أجراء أحادي تقوم به إثيوبيا لتهديد الأمن المائي.


 وأكمل أن المزاعم الإثيوبية عن وجود صدام عربي أفريقي غير صحيح ومحاولة منها للحصول على الدعم الأفريقي، موضحًا أن ثلث العالم العربي يقيمون في قارة أفريقيا.


 فكرة خايبة ادعاءات إثيوبيا بحدوث صدام بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، وهناك تعاون مستمر وتنسيق استراتيجي بين الجامعة والاتحاد.

 

 فيما أشاد الإعلامي أحمد موسى، بأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، مؤكدًا أنه رجل حضر المواقف الصعبة في التاريخ المصري من حرب أكتوبر إلى ثورة 30 يونيو.


 وأضاف موسى، أن محمد أبو الغيط رجل محب لثورة 30 يونيو، وتحدث عن دعمة للثورة وهو من الرجال الذين تحدثوا وقت الشدة .


 وتابع الإعلامي أحمد موسى، أنه تحدث وقت الشدائد أثناء حكم الجماعة الإرهابية للبلاد، لافتًا إلى أن أحمد أبو الغيط مواطن مصري يدافع عن بلده وعن العالم العربي من خلال عمله في جامعة الدول العربية.



 استضاف الإعلامى أحمد موسى، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، فى حوار خاص مساء أمس الأحد، ببرنامج "على مسئوليتى"، المذاع على فضائية “صدى البلد”، في الثامنة مساءً، للتعرف على دور جامعة الدول العربية فى دعم الوصول إلى اتفاق عادل بشأن قضية السد الأثيوبى، وكيف يرى اتهامات إثيوبيا انحياز الجامعة العربية لمصر والسودان.

 

أهم الاخبار