رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مدير مستشفى الدمرداش يكشف تفاصيل "الجراحة عن طريق الروبوت"

ميديا

السبت, 19 يونيو 2021 20:12
مدير مستشفى الدمرداش يكشف تفاصيل الجراحة عن طريق الروبوتجراحة الروبوت
كتب ـ عمرو هلال

كشف الدكتور طارق يوسف، مدير مستشفى الدمرداش التابعة لجامعة عين شمس، عن تجربة الجراحة بالروبوت، منوهًا على أن هذه الجراحة موجودة في العالم منذ أكثر من 12 عاما، ومستخدمة في مراكز كثيرة وعالمية، كما أنها معتمدة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة العلاج والدواء الأمريكية، مشددًا على أن هذا النظام من الجراحة آمن 100%.

إجراء أول عملية جراحية على يد روبوت آلي في أوكرانيا

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامح "اليوم"، مع الإعلامية سارة حازم، الذي يُذاع عبر شاشة "دي

إم سي"، أن أول تطبيق الجراحة عن طريق الروبوت في مصر كانت في المعهد القومي للأورام، ولكن الجديد الذي سيتم تطبيقه في جامعة عين شمس هو استخدام "فيرجن" جديد في الجراحة، منوهًا على أن الروبوت يجري كل العمليات، والتطور الطبيعي للجراحة المفتوحة، هو فتح الجرح، ثم تبع ذلك الجراحة عن طريق المناظير بداية من التسعينيات.

بالصور.. إيلون ماسك يكشف تفاصيل الروبوت الجراحي Neuralink

وأشار إلى أنه تم تطور الأمر لتكون الجراحة عن طريق الروبوت، وهذا لن يغنينا عن الجراح، مثلما تخيل البعض، حيث إن الجراح يكون موجودا بالفعل خلال عمل الروبوت، ولكن بمسافة بعيدة في غرفة منفصلة ويتابع العملية، وهذا آمن خاصة مع الظروف الذي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجراء العمليات بواسطة الروبوت يكون دقيقا لأن الرؤية تكون أوضح عشرات المرات، وتكون مجسمة ثلاثية الأبعاد.

 

الروبوت يجري أول جراحة سمنة في الإمارات

 

وأشاد باستخدام الروبوت في الجراحات، إذ إن الآلات التي يستخدمها الروبوت أدق مقارنة بآلات المناظير والعمليات المفتوحة، ما يتيح دخولها في أماكن صعبة الوصول إليها عن الجراحة التقليدية.

أهم الاخبار