رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أبوشقة يترأس الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية

الطريق إلى البرلمان

الاثنين, 25 أكتوبر 2021 11:23
أبوشقة يترأس الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ

كتب- حازم العبيدي

 ترأس المستشار بهاء أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، جلسة المجلس اليوم الإثنين، لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.


 كان المستشار أبوشقة أعلن أمس الأحد موافقته على قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية، موجهًا الشكر والإشادة للحكومة التي قدمته، ولأعضاء الشيوخ ممن تكفلوا بدراسته في اللجان النوعية للمجلس.
 بهاء ابوشقة رئيس حزب الوفد
 قال أبو شقة، خلال كلمته في الجلسة العامة أمس الأحد، إن مصر تسير على الطرق

الصحيح في المرحلة التي تؤسس لجمهورية الجديدة، وأن هذا يتطلب أن نكون أمام تشريعات تواكب هذا المشرع الوطني لبناء الدولة الحديثة، إنه مع قراءة قانون النفاذ إلى الموارد الإحيائية، فنجد أن مصر تسير على الطريق الصحيح لبناء دولة عصرية حديثة.
 بهاء الدين ابوشقة

المستشار بهاء الدين ابوشقة رئيس حزب الوفد
 وتابع: تدخل التشريع يأتي في حالة الفراغ، أو مستحدثات بحكم التطور، كما في حالات الجريمة الإلكترونية، فنحن الآن أمام

أمر يحتاج إلى تدخل تشريعي، بسبب فراغ تشريعي نتيجة مستجدات باتت تعتبر البنود الحالية في حاجة إلى تطور ومواكبة لكل ما هو جديد، ونحن الآن أمام أمر يتطلب تدخل تشريع، حيث إنه يواجه استحقاقين: استحقاق دستوري واستحقاق دولي، لأن الدولة تحمي الملكية بأنواعها الثلاثة، العام والخاصة والتعاونية، ومن حيث الاستحقاق الدولي فإن مصر موقعة اتفاقية منذ عام 1994 ومن المسلمات الدستورية بأن الاتفاقيات باتت في حكم القانون الواجب الالتزام به.
 وأضاف أبوشقة، أن مشروع القانون في غاية الدقة الفنية ويضع مصر أمام أرفع المستويات وله أهمية كبيرة وهو من القوانين المكملة للدستور.