رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

طارق تهامي: لا نطالب المواطنين بعدم الإنجاب ولكن بحدود

محنة النمو السكاني| ابتلاء حكومات الأمس تدفع ثمنه الدولة اليوم وتُجهض تنمية الغد

الطريق إلى البرلمان

الاثنين, 18 أكتوبر 2021 13:43
محنة النمو السكاني| ابتلاء حكومات الأمس تدفع ثمنه الدولة اليوم وتُجهض تنمية الغدزيادة النمو السكاني

كتب- حسام زغلول:

ابتليت مصر على مدار عقود بأزمة الزيادة السكانية، فحكومات الماضي كانت في غفلة من أمرها عن الخطط الزمنية بعيدة المدي، وتأثيرها على مرّ السنين والعقود، ليصبح تأثيرها الآن أكثر خطورة من أي وقت مضي، ويضيع على الدولة مليارات من أجل تغيير كابوس لا ينتهي.

 

حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال مشاركته في افتتاح مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة، بشأن النمو السكاني، ليست المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة، ولكن تكرار فتح الملف السكاني، يعني أن هذا الأمر يحتاج إلى إيقافه، ونضع أيدينا على بُعد المشكلة وتأثيرها قبل اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهته.

 

الرئيس السيسي

الرئيس أكد أن الوضع الحالى تشكل على مدى 60 عامًا وحلمنا هو إنهاؤه خلال فترة من 5-10 سنوات، مشددًا على أن جزءًا كبيرًا من المشكلة الراهنة مرتبط باستمرار النمو السكانى بالمعدلات الحالية التى تعرقل جهود التنمية، لافتًا إلى أن الزيادة السكانية بمعدل 2 مليون نسمة سنويًا تحتاج إلى إقامة عدد كبير من المدارس والوحدات السكنية وتوفير فرص العمل.

 

إقرأ أيضًا..

طارق تهامي عن النمو السكانى: يصعب على أي دولة أن تتحمله

 

الرئيس كان محقًا، لأن الأزمة تمس الدولة والحكومة والشعب بكل قطاعاته، فأوضح أن القضية ليست قضية إسكان فقط، ولكن يتعين الأخذ فى الاعتبار أن من يعيش فى مناطق غير آمنة سيكون رافضًا لكل شيء، داعيًا إلى وضع وتنفيذ المزيد من البرامج لإخراج الناس من الحالة التى كانوا يعيشون فيها فى هذه المناطق.

 

طارق تهامي: النمو السكاني له تأثير سلبي على مدن العالم

 

وفي هذا الصدد، قال الكاتب الصحفي طارق تهامي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن النمو السكاني  له تأثير كبير على جميع

المدن العالمية، فضلاً عن تأثيره على التنمية والاقتصاد في هذه الدول، وتعتبر هذه معادلة معروفة عالميًا بتأثيراتها السلبية.

 

إقرأ أيضًا..

طارق تهامى: زيادة السكان تعيق النمو الاقتصادي وتعرقل تقديم الخدمات التعليمية والصحية

 

طارق تهامي

وتابع "تهامي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك زيادة سنوية وصلت إلى ٢ مليون طفل داخل التعداد السكاني، وطبقًا للاحصائيات القديمة كان هناك عملية إنجاب تتم كل ٢٤ ثانية، وصلت الآن إلى عملية إنجاب كل ١٢ ثانية، موضحًا أنه رقم يصعب على أي دولة أن تتحمله، الأمر الذي جعلنا من أكثر الدول تكدسًا في المنطقة العربية.

 

عضو الشيوخ: لا نطالب المواطنين بعدم الإنجاب

 

واستكمل عضو مجلس الشيوخ، حديثه قائلاً:" لا نطالب المواطنين بعدم الإنجاب ولكن يجب أن يكون هناك تحديد معين للمواطنين حتي يتم الحفاظ على البنية الأساسية للبلاد وتلبية جميع احتياجات المواطنين".

 

تأثير النمو السكاني

طارق تهامي

وطالب وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بضرورة نشر حملات التوعية الخاصة بإيقاف النمو السكاني بهذا الشكل المبالغ فيه، موضحًا أن التعداد السكاني يعيق حركة المرور و الطرق التى تم إنجازها خلال الخمس سنوات الماضية، فضلاً عن تأثيرها السلبي على  المنشآت والعمر الافتراضي لها وعلى قدرة الطرق في إنجاز وتسهيل المرور.

 

 ولفت، أنه يجب أن يعلم جميع المواطنين مدي التأثير السلبي من الزيادة السكانية على أطفالهم ومستواهم العلمي وعلى الإزدحام في المدارس والفصول والخدمات الطبية والقدرات الاقتصادية للأسرة وللمجتمع معًا، مُضيفًا أن من الضروري معرفة

الأسرة مدي قدرتها على الإنفاق وتلبية احتياجات أطفالها قبل الدخول في محاولة إنجاب أطفال أخري.

 

الثقافة المصرية تعتمد على مفهوم العدد والعزوة

الثقافة المصرية تعتمد على مفهوم العدد والعزوة

وأوضح، أن الثقافة المصرية الجديدة تعتمد على مفهوم العدد الكثير والعزوة وهذا المفهوم منتشر في المدينة والريف بشكل واضح وملموس، لافتًا أنه سوف يؤدي إلى مشاكل كبيرة على مستوى الأسرة والمجتمع على مدار المدي القريب، وأيضًا على مستوي الأطفال التى يتم إنجابها.

 

دور قيادات الوفد في حملات التوعية بخطورة النمو السكاني

 

حزب الوفد

وعن مطالبة الرئيس، بزيادة حملات التوعية لأزمة النمو السكاني، أكد "تهامي" أن هناك دور كبير لجميع المؤسسات والأحزاب ومن ضمنهم حزب الوفد وجريدة الوفد، تَنْبيه المواطنين إلى ضرورة اتخاذ طرق سليمة للحفاظ على الأسرة والمجتمع في جميع اللجان بالمحافظات.

 

وأردف أن "قيادات الوفد سواء في البرلمان أو في المحافظات أو الهيئة العليا أو المكتب التنفيذي يتحدثون بنفس اللغة فيما يتعلق بهذا الأمر، ونحن ندرك تمامًا مدي خطورة الزيادة السكانية التى ستلتهم المستقبل والموارد الحالية، وبالتالي يجب أن يكون هناك انتباه من الجميع، مع ضرورة وجود فهم ووعي مجتمعي لخطورة الزيادة السكانية و ما يترتب عليها".

 

موضعات ذات صلة..

 

"بصبر أيوب" القطاع الخاص ينتظر قانون العمل الجديد.. وهذه أبرز ملامحه

 

بالتزامن مع عودة الجماهير.. ننشر عقوبة إشعال الشماريخ في الملعب

 

تنفيذ العقوبات بداية نوفمبر.. رسوم تفرض على سيارتك وفقاً لتعديلات قانون المرور

 

بعد واقعة شادي خلف.. ما هي عقوبة التحرش الجنسي في مصر؟ (اعرفي حقك)

 

الحصانة البرلمانية لعضو مجلس الشيوخ.. ما لها وما عليها

 

في اليوم العالمي للفتاة.. قوانين أقرّها البرلمان نصفت الـ "التاء المربوطة"

 

كم يتقاضي عضو مجلس الشيوخ شهريًا وما التسهيلات المقدمة إليه؟

 

مهلة لأصحابها لاستلامها أو بيعها.. مصير السيارات المتهالكة فى قانون المرور الجديد

 

حبس وغرامة ومنع الخدمات الحكومية.. عقوبات تلاحق الممتنعين من دفع النفقة (تفاصيل)

 

سن الأطفال المسموح لها بقيادة الدراجات النارية بمشروع قانون المرور الجديد

 

الحكومة تحت المجهر.. كيف يتقدم عضو مجلس النواب بسؤال لرئيس الوزراء

 

ختان الإناث في مصر.. عقوبة رادعة تصل لـ 20 عامًا| اعرف الخطوات المتخذة

 

غرامة تصل لـ 3 ملايين جنيه.. احذر عقوبات تنظيم رحلات العمرة المخالفة للقانون (تفاصيل)