رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مورينيو وسانتو.. ما بين النكران والاعتراف بـ"جميل" فيريرا

رياضة

الأربعاء, 06 يوليو 2022 19:06
مورينيو وسانتو.. ما بين النكران والاعتراف بـجميل فيريرا
كتب- أحمد أبوسمرة

  أصبح البرتغالي المخضرم نونو سانتو مدربًا جديدًا لاتحاد جدة السعودي، بعدما تولى القيادة الفنية لعدد كبير من الأندية الأوروبية الكبيرة، أبرز هذه الفرق توتنهام الإنجليزي، وولفرهامبتون.

 

اقرأ أيضًا.. "فيريرا" يعقد جلسة مطولة مع لاعبي الزمالك

 

ويعتبر سانتو أحد تلاميذ المدرب المخضرم مانويل جيسوالدو فيريرا، المدير الفني الحالي لنادي الزمالك، إذ تولى نونو مدرب مساعد للبروفيسور، عندما كان الأخير مدربا لبورتو البرتغالي، كما هو الحال مع السبيشال وأن جوزيه مورينيو، والذي لم يعترف بفضل تعاليم معلمه المخضرم.

                 

سانتو يتغنى بفيريرا

سانتو وفيريرا

وتغني نونو سانتو بمعلمه فيريرا، عقب النجاحات الكبيرة التي ححققها داخل الدوري الإنجليزي، بعدما النتائج التي أثارت دهشة العديد من متابعي البريميرليج، حيث جاءت تصريحاته كالتالي:"فيريرا كان له التأثير الكبير علي، تأثير كبير جدا جدا".

وأضاف في تصريحاته مع سكاي سبورتس: "فيريرا هو المدرب المُلهم بالنسبة لي".

 

وأوضح "هو كان أول مدرب يُظهر لي حقا كيف تُدار الحصص التدريبية وكيف يحدث الأمر بالطريقة الصحيحة".

                           

وتابع، "كان لدينا العديد من المناقشات الطويلة جدًا جدًا حول ذلك، كان الأمر ممتعًا للغاية أن نتحدث لساعات وساعات عن كرة القدم وأسلوبها".

 

سانتو قاهر جوارديولا ويورجن كلوب

سانتو وجوارديولا

يعد نونو سانتو هو ثاني مدرب يفوز على بيب جوارديولا ذهابًا وإيابًا في مسيرته التدريبية، حيث لم يفعلها من قبل سوى الإيطالي أنطونيو كونتي عندما كان مدربًا لفريق تشيلسي في موسم 2016-2017.

 

وفاز نونو سانتو على مانشتسر سيتي بقيادة جوارديولا في 2019 بلقاء الدور الأول على ملعب الاتحاد بهدفين دون رد، ثم قاد ولفرهامبتون في الدور الثاني للفوز على السيتي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

 

ويملك بيب جوارديولا أمام نونو سانتو أقل نسبة فوز حيث بلغت نسبة فوز جوارديولا على نونو سانتو 20 بالمئة فقط مع ولفرهامبتون، ففي خلال 5 مباريات انتصر جوارديولا مرة واحدة مقابل مرتين للبرتغالي نونو سانتو وسيطرت نتيجة التعادل على مباراتين.

 

أما أمام الألماني يورجن كلوب فنجح في إقصاء ليفربول من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، في واحدة من أكبر المفاجآت التي حققها في مسيرته.

 

مورينيو ونكرانه لتعاليم فيريرا

فيريرا ومورينيو

في فبراير عام 2005 خرج مورينيو،

وكعادته، بتصريحات نارية ومثيرة جدا ضد فيريرا، منتقداً تعاليم البروفيسور له، رغم أن الأخير كان مُعلمه.

 

كان مورينيو تلميذا لفيريرا في المعهد العالي للتربية الرياضية في لشبونة في فترة الثمانينات.

 

وفي 2002، رفض مورينيو أن يعمل مساعدا لفيريرا في بنفيكا، وفضل أن يقود أونياو دي ليريا قبل الرحيل إلى بورتو.

 

 

لكن المستقبل لم يسير مثلما توقع مورينيو، فكتب فيريرا التاريخ وأصبح أول مدرب يحقق لقب الدوري البرتغالي 3 مواسم على التوالي، وذلك مع بورتو، إلى جانب لقب كأس البرتغال مرتين والسوبر مرة، في فترة رائعة للفريق البرتغالي.

 

إنجازات فيريرا تتحدث عن نفسها 

ويعد مانويل جيسوالدو فيريرا أحد أبرز المدربين في تاريخ البرتغال، بعد النجاحات الكبيرة التي حققها رفقة الأندية التي أشرف على تدريبها.

 

كما أن صاحب الـ75 عامًا لم تكن نجاحاته في بورتو فقط، بل حقق الثنائية رفقة الزمالك، ليرفع مع لاعبي الفارس الأبيض لقبي الدوري وكأس مصر، ليعود مرة أخرى خلال الموسم الحالي وينافس بقوة على عدد من الألقاب منهم الدوري المصري الذي يحتل صدارته برصيد 51 نقطة، وصعوده لنهائي كأس مصر 2021، وأيضًا وصوله لربع نهائي كأس مصر النسخة الحالية، عقب انسحاب الإسماعيلي من دور الـ16، ولديه مباراة السوبر أمام الأهلي في الـ21 من أكتوبر المقبل.

 

 كما كانت رحلته في قطر مميزة، حيث حقق لقبي الدوري والكأس مع السد القطري.

أهم الاخبار